روسيا تقرع طبول انعقاد مؤتمر "شعوب سورية" في "الأستانة"
روسيا تقرع طبول انعقاد مؤتمر "شعوب سورية" في "الأستانة"
● أخبار سورية ٣١ أكتوبر ٢٠١٧

روسيا تقرع طبول انعقاد مؤتمر "شعوب سورية" في "الأستانة"

وجهت روسيا الأنظار عن مخرجات "أستانة" إلى مؤتمر "شعوب سورية"، الذي اقترحه الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، وسط أنباء عن وضعها المبعوث الدولي إلى سورية "ستيفان دي ميستورا"، شروطاً لحضوره بصفة مشارك في هذا المؤتمر.

وحددت روسيا موعد المؤتمر في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، المقبل بمنتجع سوتشي، بدلاً من مقر قيادة الجيش الروسي بقاعدة حميميم الجوية، بمشاركة أكثر من ألف شخصية تمثل جميع الفئات، بما في ذلك الفئات الدينية والإثنية، والأكراد والتركمان، على أن يبدأ العمل على وضع دستور جديد لسوريا.

وكان رئيس الوفد الروسي، "ألكسندر لافرينتيف"، قد أمال الدفة في اجتماع أستانة بجولته السابعة،  باتجاه المبادرة الروسية لعقد مؤتمر الشعب السوري، الذي وصفه بأنه مهم ويحل في وقت مناسب ويساعد في تدعيم العملية السياسية.

وأكد لافرينتيف إن اهتمام موسكو بهذا المؤتمر، يأتي بسبب "إدراجه في إطار حق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه، وأن الحديث يدور حول اجتماع ممثلي الشعب السوري لمناقشة سبل تحقيق الإصلاح السياسي".

وأوضح لافرينتيف أن الدول الثلاث الضامنة، ممثلة في روسيا وتركيا وإيران، قررت عدم تطرق هذه الجولة لقضية زيادة عدد الدول المشاركة بصفة مراقب، وقررت تأجيل معالجة المسألة إلى جولات لاحقة.

وبحسب وسائل إعلام روسية، أن دول الإمارات ومصر والصين والعراق ولبنان ترغب في المشاركة في أستانة بصفة مراقب، مثل الولايات المتحدة والأردن.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، " أنور جايناكوف"، قد أعلن أن الجولة السابعة بدأت أمس الإثنين بجلسات مغلقة يصدر عنها إعلان صحافي اليوم، موضحاً أن المحادثات تركز على المسائل العسكرية والتقنية، وتتم بموازاة المحادثات السياسية في جنيف، التي ترعاها الأمم المتحدة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ