روسيا تعتبر قرار واشنطن تجاه القدس والجولان "مزعزع للوضع في الشرق الأوسط"
روسيا تعتبر قرار واشنطن تجاه القدس والجولان "مزعزع للوضع في الشرق الأوسط"
● أخبار سورية ٢٥ أبريل ٢٠١٩

روسيا تعتبر قرار واشنطن تجاه القدس والجولان "مزعزع للوضع في الشرق الأوسط"

قال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، الخميس، إن قرار واشنطن تجاه القدس والجولان السوري المحتل والانسحاب من اتفاق إيران النووي، خطوة تزعزع الوضع في الشرق الأوسط.

وقال ناريشكين في مؤتمر موسكو للأمن الدولي، إن "قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وهضبة الجولان كإقليم تابع للأخيرة، خلافا لقرارات الأمم المتحدة، وكذلك انسحاب واشنطن من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني يقوّض الجهود الجماعية الرامية لاستقرار الوضع في الشرق الأوسط"، بحسب قناة "روسيا اليوم" المحلية.

وأضاف أن "القرارات الأمريكية المذكورة تهدد بفشل مبدأ تسوية الأزمات في المنطقة عبر المفاوضات متعددة الأطراف".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اعترف في مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وهو ما تم في مايو/ أيار 2018.

وفي 25 آذار/ مارس الماضي، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرسوما رئاسيا يعترف بـ"سيادة" إسرائيل المزعومة على الجولان المحتلة.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وطهران، منذ إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، المبرم عام 2015.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ