روسيا تطب دعماً دولياً لإنعاش "الاقتصادي السوري" ودول عدة تشترط تحقيق "انتقال سياسي حقيقي"
روسيا تطب دعماً دولياً لإنعاش "الاقتصادي السوري" ودول عدة تشترط تحقيق "انتقال سياسي حقيقي"
● أخبار سورية ٢٨ يوليو ٢٠١٨

روسيا تطب دعماً دولياً لإنعاش "الاقتصادي السوري" ودول عدة تشترط تحقيق "انتقال سياسي حقيقي"

دعا مساعد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، الدول الكبرى الى رفع العقوبات الأحادية المفروضة على نظام الأسد في سوريا، وقال إن الدول يجب ألا تربط المساعدة بمطالبها بإجراء تغييرات سياسية في نظام بشار الأسد.

وقال بوليانسكي أمام مجلس الامن الدولي إن "إنعاش الاقتصاد السوري" يشكل "تحديا حاسما" بينما تعاني سوريا من نقص حاد في مواد البناء والآليات الثقيلة والمحروقات لإعادة بناء مناطق بأكملها دُمرت "بفعل طائرات روسيا والأسد".

وأضاف "سيكون من الحكمة لكل الشركاء الدوليين الانضمام الى المساعدة في جهود تعافي سوريا والابتعاد عن الربط المصطنع بالضغط السياسي"، إلا أن فرنسا قالت بوضوح انه لن يتم تخصيص مساعدات لإعادة إعمار سوريا ما لم يوافق الأسد على مرحلة انتقالية سياسية تشمل صياغة دستور جديد واجراء انتخابات.

ورأى السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر في مجلس الامن أن الأسد يحقق "انتصارات بدون سلام"، مشددا على الحاجة الى محادثات سياسية حول تسوية نهائية.

وقال "لن نشارك في إعادة إعمار سوريا ما لم يجر انتقال سياسي فعليا بمواكبة عمليتين دستورية وانتخابية (...) بطريقة جدية ومجدية"، لافتاً إلى أن انتقالا سياسيا هو شرط "أساسي" للاستقرار، مؤكدا انه بدون استقرار "لا سبب يبرر لفرنسا والاتحاد الأوروبي تمويل جهود إعادة الاعمار".

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم 18 يوليو، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين السوريين ومقره في دمشق، وأرسلت لاحقا فرق عمل إلى الأردن ولبنان وتركيا ودول غربية، لتنفيذ مهمات خاصة بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، في وقت تدفع فيه لحل قضايا اللجنة الدستورية والمعتقلين وفق طريقتها الخاصة لإنهاء هذه الملفات وإعادة تعويم نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ