روسيا تستخدم القاذفات الجوية العملاقة لإرسال صواريخها البالستية إلى ريفي حلب و إدلب
روسيا تستخدم القاذفات الجوية العملاقة لإرسال صواريخها البالستية إلى ريفي حلب و إدلب
● أخبار سورية ٢٠ نوفمبر ٢٠١٥

روسيا تستخدم القاذفات الجوية العملاقة لإرسال صواريخها البالستية إلى ريفي حلب و إدلب

مع ساعات الصباح الأولى استيقظ الألاف من أهالي جبل الزاوية على أصوات انفجارات قوية ناتجة عن استهداف قرى جبل الزاوية بصواريخ بعيدة المدى شوهدت بالعين المجردة وهي تحلق في أجواء المنطقة قبل ان تتساقط تباعاً على عدة قرى في جبل الزاوية منها قرية عين لاروز وكنصفرة وأطراف مدينة إدلب والريف الشرقي لمعرة النعمان ومنطقة جبل شحشبو ومرعيان مخلفاً دماراً كبيراً وسقوط العديد من الجرحى في بلدة عين لاروز.


وأكد ناشطون رصد طائرة روسية عملاقة تجوب أجواء المنطقة بعد القصف ترافقها عدة طائرات من نوع سيخوي وطائرتي استطلاع.


وأكدت عدة مواقع روسية الأمس أن روسيا أدخلت قاذفات الصواريخ الاستراتيجية "توبوليف 160"، و"توبوليف-95إم إس"، و"توبوليف 22" في العمليات العسكرية في سوريا حسب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.


الطائرات الروسية العملاقة من نوع "توبوليف 160"، و"توبوليف-95إم إس"، و"توبوليف 22" هي قاذفة قنابل استراتيجية ضخمة ذات أربع محركات من تصميم مكتب توبوليف في الإتحاد السوفيتي. تم صنعها بأمر من ستالين الذي اراد صنع قاذفه تستطيع الطيران للولايات المتحدة و قصفها نوويا والعودة بدون توقف. دخلت الخدمة في عام 1956 و ما زالت تخدم في القوات الجوية الروسية حتى الأن ويتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2040.


هذه الطائرات تحلق برفقة أسراب من الطائرات الحربية لحمايتها نظراً لحركتها البطيئة وهي تستطيع إطلاق عشرات الصواريخ من نوع كروز بعيدة المدى باتت تستخدمها القوات الروسية اليوم في قصف الشعب السوري الثائر.

 

فيديو في المتعلقات يظهر كيفية استخدام هذا النوع من الطائرات وكيف تقوم بإطلاق هذه الصواريخ

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين العمر
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ