رفع سعر الخبز السياحي باللاذقية ومسؤول يزعم تراجع الازدحام على أفران دمشق
رفع سعر الخبز السياحي باللاذقية ومسؤول يزعم تراجع الازدحام على أفران دمشق
● أخبار سورية ٧ فبراير ٢٠٢١

رفع سعر الخبز السياحي باللاذقية ومسؤول يزعم تراجع الازدحام على أفران دمشق

قرر مجلس محافظة اللاذقية خلال جلسته أمس السبت، رفع سعر ربطة الخبز السياحي إلى 1000 ليرة سورية، فيما زعم مدير "فرع المؤسسة السورية المخابز"، تراجع الازدحام على مخابز العاصمة دمشق.

وبرر "علي يوسف"، عضو المكتب التنفيذي في محافظة اللاذقية قرار التسعيرة الجديدة بزيادة أسعار مكونات الربطة، زاعماً أن مبيعات الخبز السياحي تخضع للرقابة التموينية.

وذكر رئيس دائرة الأسعار في مديرية تموين النظام "إبراهيم عبد الهادي"، "أن آلية تحديد التسعيرة الجديدة للخبز السياحي تمت بعد دراسة متغيرات مكونات إنتاج الخبز كالطحين والسكر والخميرة والملح والمازوت وأجور الصيانة والإصلاح"، وفق تعبيره.

وأشارت مصادر إعلامية موالية إلى أن قرار رفع سعر الخبز السياحي في اللاذقية أثار استهجان العديد من المواطنين الذين باتوا يلجؤون للربطة السياحية مع تراجع نوعية الخبر العادي، لا سيما بأن القرار هو الثاني خلال 3 أشهر.

وبالمقابل صرح مدير فرع المؤسسة السورية المخابز "نائل اسمندر"، بأن الازدحام على مخابز دمشق تراجع نتيجة لـ "تنفيذ سلسلة من الإجراءات الصادرة عن وزارة التموين وإدارة مؤسسة المخابز"، وفق وصفه.

وبحسب "اسمندر"، فإن سبب طوابير المخابز هو قيام جزء كبير من المواطنين بالذهاب إلى الفرن لشراء الخبز ومعه أكثر من بطاقة وهذا أحد الأسباب الرئيسية للازدحام أما السبب الثاني فيعود إلى مؤازرة بعض الأفران لأفران أخرى إذا لم تتوفر لديها مادة الطحين، حسب كلامه.

فيما أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "طلال البرازي"، أمس السبت، قراراً يقضي بعدم بيع الخبز إلا ببطاقة ذكية واحدة لا أكثر تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة، وفق نص القرار.

ونقل موقع موالي للنظام شكاوى حول وجود سعرين لمادة الخبز في أفران اللاذقية أحدهما يصل لـ 250 صباحاً والآخر بـ 400 مساءاً، وسط مزاعم مسؤولي النظام بضبط أسعار المادة التي سبق أن قرر رفعها، كما خفض مخصصاتها، بوقت سابق.

كما نقل الموقع ذاته عن مصادر محلية ما يُكذب تصريحات مسؤول المخابز لدى نظام الأسد في المحافظة، وتضمنت عدم تحسن الإنتاج السيئ للمادة في الأفران التابعة للنظام حيث وصف بأنه غير صالح للاستهلاك البشري.

وكان تحدث موقع اقتصادي داعم للنظام عن تشريع البطاقة الذكية لبيع مادة الخبز والتجارة بها، حيث ارتفاع سعر ربطة الخبز 5 أضعاف سعرها الحقيقي لدى الباعة أمام الأفران وفي الشوارع حيث تباع الربطة بـ 1000 ليرة، وذلك عن طريق تأجير البطاقة الذكية لبعض التجار حسبما ذكره الموقع

يشار إلى أنّ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام أصدرت قراراً يقضي برفع سعر الخبز إلى مئة ليرة سورية، وذلك عند البيع للمعتمدين والمستهلكين من منفذ البيع بالمخبز، سبقها قرارات تخفيض مخصصات المادة، ومع تتفاقم الأزمات الاقتصادية لا سيّما مواد المحروقات والخبز يبرر مسؤولي النظام ذلك بتصريحات منافية للواقع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ