"رايتس ووتش" نظام الأسد يضع عقبات أمام عودة السوريين لديارهم
"رايتس ووتش" نظام الأسد يضع عقبات أمام عودة السوريين لديارهم
● أخبار سورية ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠

"رايتس ووتش" نظام الأسد يضع عقبات أمام عودة السوريين لديارهم

قالت منظمات حقوقية دولية إن قرار حكومة نظام الأسد، في إجبار كل مواطن يريد العودة بتصريف مائة دولار أميركي بسعر الصرف الرسمي، حال دون عودة سوريين من مناطق بينها لبنان، في وقت حددت الحكومة مخصصات يومية للوجبة الغذائية لا تتجاوز قيمتها سعر ساندويتش فلافل.

وأفادت سارة الكيّالي، باحثة ملف سوريا في "هيومين رايتس ووتش"، بأن حكومة الأسد "تجبر كل مواطن سوري يريد دخول البلاد على تصريف 100 دولار أميركي إلى الليرة السورية حسب سعر الصرف الرسمي"، بناءً على قرار صدر في يوليو (تموز).


ولفتت إلى أن ذلك يتم بـ "حجة مساعدة الدولة على ملء احتياطيها من العملات الأجنبية في خضم أزمة اقتصادية غير مسبوقة. لكن، في الواقع، لم يفعل القرار سوى إضافة عقبة جديدة تمنع السوريين الراغبين في العودة إلى ديارهم من ذلك".

واعتبر التقرير أن هذا "ليس سوى الحلقة الأخيرة من قرارات الحكومة السورية التي تصعّب عودة السوريين إلى وطنهم، فقد سبقته قيود تعسفية على الوصول إلى الممتلكات، وتدمير المنازل، وقرارات تسمح للدولة بمصادرة الأراضي والمنازل من دون اتّباع الإجراءات اللازمة أو التعويض المناسب"، وشدت إنه "على الحكومة السورية معالجة أساس الأزمة الاقتصادية والسماح للسوريين الذين غادروا بالعودة بدل معاقبتهم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ