رئيس الموساد الإسرائيلي :: نقترب من تسوية داخلية في سوريا!!
رئيس الموساد الإسرائيلي :: نقترب من تسوية داخلية في سوريا!!
● أخبار سورية ٢ يوليو ٢٠١٩

رئيس الموساد الإسرائيلي :: نقترب من تسوية داخلية في سوريا!!

قال رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين أنه بعد سنوات طويلة من الحرب في سوريا، يبدو أننا نقترب من تسوية داخلية في سوريا.

جاء كلام كوهين في خطاب ألقاه في مؤتمر هرتسليا يوم أمس الاثنين، تناول فيه التهديد الإيراني على إسرائيل والمنطقة والعالم، مؤكدا أن هناك تسوية سياسية داخلية قريبا في سوريا، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وأكد كوهين أن إسرائيل لا يمكن أن تسمح للقوات الإيرانية بإنشاء قاعدة لوجستية في سوريا لنقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان، وذلك عبر سلسلة من الهجمات السرية والعلنية، والتي تم نشر جزء صغير منها، والتي عملت على تدمير وإيقاف التواجد الإيراني في سوريا.

واعتقد كوهين أن الإيرانيين سيصلون إلى استنتاج مفاده أن الأمر "نقل الأسلحة ودعم حزب الله" لا يستحق ذلك.

ونوه كوهين أن الإيرانيين يحاولون تغيير مكان تواجدهم ونقل قواتهم إلى شمال سوريا، معتقدين خطأً أنه من الصعب الوصول اليهم وأنهم سيتمكنون من بناء مصانع متطورة للسلاح.

وكانت قمة أمنية عقدت في القدس الأسبوع الماضي بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون وأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شباتن، حيث تم الإعلان عن التوصل لعدة إتفاقيات بخصوص سوريا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،قد أكد خلال القمة الأمنية على ضرورة الاستقرار السياسي لسوريا ما بعد الحرب.

وقالت مصادر سياسية في تل أبيب، بأن نتنياهو لم يخرج مرتاحاً من اللقاء، ليس فقط نتيجة للموقف الروسي الرافض لإخراج الإيرانيين من سوريا، بل حتى بسبب تصريحات المندوب الأميركي، الذي دعا طهران إلى الحوار.

ورد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف بـ"نعم"عندما سئل عما إذا كانت القمة قد توصلت بالفعل إلى عدد من الاتفاقيات بشأن سوريا يمكن استخدامها كأساس للتواصل بين الرئيسين الروسي والأمريكي.

إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية لم يحدد جوهر هذه الاتفاقات حول سوريا ولا مضمونها. وقال: "لا يمكنني أن أقول أكثر".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ