رأي : دور ايران في سوريا انتهى بعد أن تعاونت مع أمريكا وروسيا واسرائيل
رأي : دور ايران في سوريا انتهى بعد أن تعاونت مع أمريكا وروسيا واسرائيل
● أخبار سورية ٢٢ مايو ٢٠١٧

رأي : دور ايران في سوريا انتهى بعد أن تعاونت مع أمريكا وروسيا واسرائيل

رأى خبير تركي، أن الولايات المتحدة، ليست بحاجة لابقاء "بشار الأسد"، وتساءل إذا كانت أمريكا بحاجة إلى إبقائه في الحكم، فكيف ستعمل الإدارة الأمريكية الجديدة لإخراج النفوذ الإيراني من سوريا والعراق والمنطقة؟ فبقاء الأسد في الحكم هو بقاء للنفوذ الإيراني والروسي معاً؟.

 

وأكد الخبير، "محمد زاهد غُلإ"، في تحليل نشره الخليج أونلاين، إن عدوان إيران لم يتوقف على قوات حرسها الثوري وميليشيّاتها الطائفية في المنطقة مثل حزب الله والميليشيات العراقية والأفغانية، بل انها تحالفت مع أمريكا في عهد الرئيس السابق، "باراك أوباما"، ومع روسيا في عهد "فلاديمير بوتين"، ومع إسرائيل ضمنياً أو عبر أمريكا وروسيا في عهد "بنيامين نتنياهو"، مقابل تحقيق أهداف تلك الدول الاستراتيجية بإضعاف الدول العربية والإسلامية.

 

وأشار المحلل الى أن ايران كانت تتحالف مع أمريكا او روسيا او اسرائيل، بغرض تلبيه أهدافهم، وتدمير جيوشها، وتفكيك البنية الاجتماعية لها، وإثارة النعرات الطائفية والقومية فيها، بما لم تقوى عليه تلك الدول خلال سنوات الاستعمار والاحتلال المباشر، أو بعدها لعدة عقود من الزمن.

 

واعتبر غلا، انه من الطبيعي أن تجد الدول الكبرى فرصة كبيرة لتحقيق مصالحها الاستراتيجية على أيدي إيران، طالما هي استعدت بنفسها تحقيق الأهداف الاستعمارية القديمة والجديدة، بما فيها توفير أسباب التقسيم السياسي للدول العربية والإسلامية، وبالأخص في العراق وسوريا، فإيرَان ترى هذه الدول العربية دولاً معادية لها، باختلافها عنها بعقيدتها الطائفية، وبِوقوفها حجر عثرة لتمدد مذهبها الطائفي وتوسعها السياسي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ