ديمستورا في مصر للتشاور بشأن الحل السياسي في سوريا
ديمستورا في مصر للتشاور بشأن الحل السياسي في سوريا
● أخبار سورية ١١ يونيو ٢٠١٨

ديمستورا في مصر للتشاور بشأن الحل السياسي في سوريا

وصل المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا إلى مصر في جولته الدولية للتشاور بشأن القضية والحل السياسي في سوريا، بحث خلالها مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، سبل الدفع بالحل السياسي للأزمة السورية.

وقال بيان للخارجية المصرية إن "الزيارة تأتي في إطار حرص الأمم المتحدة على تبادل الرؤى والتنسيق مع مصر بشأن سبل تحقيق الحل السياسي للأزمة السورية وكسر حالة الجمود الحالية".

وأشار أن "دي ميستورا أطلع الوزير شكري على مستجدات الأوضاع في سوريا، وتقييمه للجهود المبذولة دوليًا وإقليميًا لدفع العملية السياسية وتثبيت مناطق خفض التوتر".

وتطرق دي ميستورا أيضًا إلى "تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية (في سوريا)"، ونوه إلى "الجهود المبذولة لتشكيل اللجنة وتحديد ولاياتها ومراجع الإسناد الخاصة بها تحت رعاية الأمم المتحدة".

بدوره أكد شكري على "استمرار المساعي المصرية الرامية إلى إرساء الحل السياسي للأزمة السورية بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية".

وأضاف "من المهم أن يتم البناء على نقاط التوافق الدولية كنقطة انطلاق للدفع بالحل السياسي، والتحرك على أساس فرضية عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية مهما طالت".

وفي مايو / أيار 2017، اتفقت تركيا وروسيا وإيران (الأطراف الضامنة) على إنشاء "مناطق خفض توتر" بمحافظات حلب وحماة واللاذقية، وذلك في إطار المباحثات التي جرت بالعاصمة الكازاخية أستانة، فيما تم التوصل إلى اتفاق لإنشاء "منطقة خفض توتر" في إدلب (شمال غرب) في سبتمبر/ أيلول الماضي في إطار الاتفاق ذاته.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ