دي ميستورا يحدد جولة محادثات "جنيف7" في شهر حزيران المقبل
دي ميستورا يحدد جولة محادثات "جنيف7" في شهر حزيران المقبل
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠١٧

دي ميستورا يحدد جولة محادثات "جنيف7" في شهر حزيران المقبل

أبدى المبعوث الأممي إلى سوريا، "ستافان دي ميستورا"، مساء الاثنين، أمله في أن تنعقد جولة مفاوضات "جنيف7"، في شهر حزيران/يونيو، بعد ان تقبلت أطراف الملف السوري تجديد انعقاده .

 

وقدم دي ميستورا، تقريراً لمجلس الأمن الدولي، حول الجولة السادسة لمفاوضات جنيف، التي انتهت يوم الجمعة الماضي، أكد فيه أنه "للمرة الأولى، حصلنا على موافقة جميع الأطراف ليناقشوا معنا على مستوى الخبراء"، مشيرا إلى "مرحلة جديدة في الإعداد لمفاوضات حقيقية".

 

وشدد دي ميستوا، خلال جلسة تشاورية مغلقة لمجلس الامن، على ان الأمم المتحدة "لا تسعى إلى صياغة دستور سوري جديد في جنيف، وانما التمهيد للحظة التي سيقوم فيها السوريون بذلك"، لافتاً الى أن اجتماعات الخبراء "لم يكن هدفها أن تحل محل المفاوضات الرسمية".


ودعا رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي مندوب الأوروغواي، "البيو روسيلي، الى تسريع عملية المفاوضات، مشيراً الى أن "الدول الأعضاء (في المجلس) تشعر طبعا بالقلق إزاء بطء الحركة رغم أنهم سعداء بأنها حققت تقدما طفيفا".

 

وعقدت جولة سادسة من محادثات جنيف، تمثلت بأربعة أيام خلال الأسبوع الماضي، شملت محادثات غير مباشرة بين وفد نظام الأسد والهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة، أكد خلالها دي ميستورا على ضرورة التمهيد لوضع دستور جديد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ