دي ميستورا... على أوروبا المساهمة بإستقرار سوريا
دي ميستورا... على أوروبا المساهمة بإستقرار سوريا
● أخبار سورية ٢ فبراير ٢٠١٥

دي ميستورا... على أوروبا المساهمة بإستقرار سوريا

جدّد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أمس الاثنين، دعوته كلاً من نظام الأسد والمعارضة إلى إنجاح خطته الساعية لـ"تجميد القتال" في محافظة حلب، موجهاً دعوته أيضاً لأوروبا للمساهمة بتحقيق الاستقرار في سوريا.

وقال دي ميستورا، في كلمة له أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي: "نحن لا نتحدث عن (جنيف 3) جديد، ولكن عن الخطوات التي يجب اتخاذها. وهنا دعونا نختبر ما يمكن القيام به، فنحن اخترنا حلب، لأنها مزيج من كل ما هو موجود في سوريا، وهي آخر مدينة كبيرة لم تنهر تماماً".

وأضاف دي ميستورا "إننا نتحدث عن التجميد في حلب، أي وقف رمي براميل القنابل الثقيلة والقصف الجوي من جهة، ووقف الصواريخ وقذائف الهاون من جانب آخر، ويتم مناقشة هذه المبادرة مع النظام السوري".

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه "هناك طريقة واحدة لذلك، وهي أن تقدم أوروبا حزمة من المساعدات لحلب"، لافتاً إلى أن "الناس سوف يدركون الميزة التي سيحصلون عليها والتغيير الذي سيشهدونه، إذا تمكنوا من دفع الجميع لاتباع نفس النهج، ليس في حلب فقط، ولكن في كافة أنحاء سوريا" بحسب قوله.

ودعا دي ميستورا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي إلى أن "يساهموا في بعض المبادرات لتحقيق الاستقرار في سوريا"، مشدداً على ضرورة "التركيز على ثلاثة مجالات هي، الحد من العنف، وزيادة المساعدات الإنسانية، والدفع باتجاه الحوار السياسي بين السوريين".

وكان دي ميستورا قد اقترح خلال زيارة قام بها إلى سوريا في تشرين الثاني الماضي، مبادرة "تجميد القتال" المطروحة حالياً، والتي ستكون بدايتها في حلب وفق ما أعلن.
واعتبر نظام الأسد على لسان رئيسه أن مبادرة دي مستورا "جديرة بالدراسة"، وأن نجاحها سيشكل "حجر الأساس لخطوات مماثلة"، في حين اعتبرها الائتلاف الوطني مباردة "منقوصة".

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ