خطاب لأمين الأمم المتحدة يكشف عن اجتماع اللجنة الدستورية في 30 أكتوبر
خطاب لأمين الأمم المتحدة يكشف عن اجتماع اللجنة الدستورية في 30 أكتوبر
● أخبار سورية ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩

خطاب لأمين الأمم المتحدة يكشف عن اجتماع اللجنة الدستورية في 30 أكتوبر

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في خطاب موجه إلى مجلس الأمن، أن اللجنة الدستورية السورية سوف تعقد اجتماعها الأول في جنيف يوم 30 تشرين الأول/أكتوبر.

وذكر الخطاب الذي نشر السبت أن: "مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يتطلع لاجتماع تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف يوم 30 تشرين الأول/أكتوبر 2019".

كما نص الخطاب: "اللجنة الدستورية قد تراجع دستور عام 2012، بما في ذلك سياق التجارب الدستورية السورية، وتعدل الدستور الحالي، وقد تصيغ دستورا جديدا".

وكان دعا المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، اللجنة الدستورية السورية، إلى بدء اجتماعاتها في جنيف في 30 أكتوبر المقبل، وذلك ضمن وثيقة قدمها الأمين العام للامم المتحدة إلى مجلس الأمن وتضمنت المعايير المرجعية وقواعد عمل اللجنة.

وكان أعرب وزراء خارجية الدول الراعية لمسار أستانا بشأن سوريا كل من" روسيا وإيران وتركيا"، عن موافقتهم للمساهمة في مسألة إجراء الاجتماع الأول للجنة الدستورية المعنية بسوريا في جنيف.

وذكر بيان مشترك للدول الثلاث نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: أن "الوزراء اتفقوا على المساهمة بعقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية في جنيف"، بعد أن عقد وزراء خارجية "إيران وروسيا وتركيا" اجتماعا ثلاثيا، على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ