حكومتي الأسد ولبنان تتفقان على إعادة فتح معبر جوسية بعد خمس أعوام من توقفه
حكومتي الأسد ولبنان تتفقان على إعادة فتح معبر جوسية بعد خمس أعوام من توقفه
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

حكومتي الأسد ولبنان تتفقان على إعادة فتح معبر جوسية بعد خمس أعوام من توقفه

أعادت السلطات اللبنانية وحكومة الأسد، افتتاح​ معبر جوسيه الحدودي بين لبنان وسوريا، وتم تدشين المبنى الجديد لمركز أمن عام القاع الحدودي، بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ‘براهيم، إضافة لحضور وزير الداخلية في حكومة الأسد اللواء محمد الشعار.


وخلال الافتتاح قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب "نوار الساحلي" إنها خطوة أولى لعودة النازحين الى سوريا، معتبرا أن لقاء المسؤولين السوريين أمر طبيعي وهذا سينعكس إيجابيا على لبنان، وتابع أن " العلاقة مع الاخوة السوريين اكثر من طبيعية واليوم انتصرنا على الإرهاب".

بدوره قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم "وصلتنا عريضة لفتح معبر جديد وكلفت الضابط لدرس الموضوع وعند الوصول إلى نتائج سننقل الجواب من أجل التنفيذ"، مشيراً إلى أن الهدف كان فتح المعبر وإعادة التواصل بين بعلبك الهرمل وحمص وتم (قبول) الطلب لجعل المعبر فئة أولى وهذا عائد للمديرية العامة للجمارك".

وأضاف: أن "النأي بالنفس موضوع سياسي، أما التنسيق الأمني لم يتوقف ولبنان جنى الكثير من الفوائد من هذا التنسيق وكان لهذا التنسيق فوائد إيجابية بدءا من معتقلي أعزاز وصولا إلى آخر مهمة الإفراج عن أسرى حزب الله في سوريا ".

من جهته، أكّد وزير الداخلية في حكومة الأسد محمد الشعار، خلال زيارة قام بها إلى الجانب السوري من بلدة جوسية، إن "المعبر سيبدأ العمل به غداً"، مشيراً إلى أن "العلاقات اللبنانية — السورية أكبر من الجغرافيا، وكل ما يخدم العلاقة الطبيعية مع لبنان سنسهله".

وكان المعبر قد اقفل في العام 2012، بعد سيطرة الثوار على بلدة جوسية في ريف حمص الجنوبي، يشكل المعبر صلة وصل استراتيجية بين ريف حمص ومنطقة الهرمل في لبنان ويعتبر أحد المعابر الرئيسية بين لبنان وسوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ