حكومة الأسد تشتري 200 ألف طن من القمح الروسي بمناقصة عالمية
حكومة الأسد تشتري 200 ألف طن من القمح الروسي بمناقصة عالمية
● أخبار سورية ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨

حكومة الأسد تشتري 200 ألف طن من القمح الروسي بمناقصة عالمية

قال مصدر رسمي يوم الأربعاء، إن حكومة النظام اشترت نحو 200 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة عالمية أُغلقت هذا الأسبوع، في وقت تعتزم سوريا استيراد نحو 1.5 مليون طن قمحا معظمها من روسيا العام الحالي لسد نقص المعروض.

وأوضح المصدر أن المؤسسة السورية العامة لتجارة وتصنيع الحبوب اشترت القمح بسعر 224.50 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن دون التفريغ في الموانئ السورية.

وستشحن الكمية بين 15 أكتوبر تشرين الأول و15 ديسمبر كانون الأول مع إمكانية الشحن على دفعات على ألا تقل الشحنة الواحدة عن 100 ألف طن.

وتأثرت المحاصيل الزراعية في سوريا، بشكل خاص، هذا العام، بتغيرات مناخية غير اعتيادية أضعفت أحد القطاعات الاقتصادية الوحيدة التي بقيت قادرة على الصمود رغم الأوضاع الجارية، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وكان إنتاج الحبوب شهد تراجعاً بنسبة 40 في المائة مقارنة بما كان عليه قبل الحرب، بين 2.5 و2.7 مليون طن سنوياً مقابل 4 ملايين أطنان في السابق.

وأكد دومينيك بيرجون، مسؤول قسم الطوارئ والتأهيل والبرنامج الاستراتيجي لبناء القدرة على الصمود في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في وقت سابق، أن إنتاج الحبوب سيسجّل «تراجعاً جديداً» هذا العام.

وقال «سوريا تشهد مشكلة في المواسم وكمية وتوزيع المتساقطات، وهذه الآثار مجتمعة تؤدي إلى إضعاف شامل للقطاع الزراعي في حين تواصل المناطق الريفية الإنتاج رغم الحرب».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ