حصيلة شهر تموز 2017 .... استشهاد إعلاميين اثنين وإصابة 2 آخرين واعتقال 4
حصيلة شهر تموز 2017 .... استشهاد إعلاميين اثنين وإصابة 2 آخرين واعتقال 4
● أخبار سورية ٣ أغسطس ٢٠١٧

حصيلة شهر تموز 2017 .... استشهاد إعلاميين اثنين وإصابة 2 آخرين واعتقال 4

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين من قبل جميع الأطراف في سوريا من منطلق الاهتمام بدور الإعلاميين البارز في الحراك الشعبي وفي الكفاح المسلح.

تضمن التقرير توثيق استشهاد 28 إعلامياً على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع 2017، واستعرض أبرز الانتهاكات بحق الإعلاميين في تموز 2017، حيث سجل استشهاد إعلاميَين اثنين الأول على يد تنظيم الدولة والثاني هيئة تحرير الشام.

كما وثَّق حالتي اعتقال تم الإفراج عنهما على يد هيئة تحرير الشام، وحالة اعتقال واحدة تم الإفراج عنها على يد فصائل الثوار، وحالة اعتقال واحدة على يد قوات الحماية الشعبية الكردية.

وذكر التقرير أنّ إعلاميَين اثنين أُصيبا على يد قوات الأسد، كما وثّق تعرُّضَ مكتب إعلامي للقصف من قبل طيران ثابت الجناح تابع لنظام الأسد، حيث سجلَ التقرير انخفاضاً في معدلات قتل الكوادر الإعلامية في تموز للشهر الثاني على التوالي عقب دخول اتفاق خفض التصعيد حيِّز التنفيذ.

وأشار التقرير إلى أن الصحفي يُعتبر شخصاً مدنياً بحسب القانون الدولي الإنساني بغض النظر عن جنسيته، وأي هجوم يستهدفه بشكل متعمد يرقى إلى جريمة حرب، لكن الإعلامي الذين يقترب من أهداف عسكرية فإنه يفعل ذلك بناء على مسؤوليته الخاصة، لأن استهدافه في هذه الحالة قد يعتبر من ضمن الآثار الجانبية، وأيضاً يفقد الحماية إذا شارك بشكل مباشر في العمليات القتالية، وأوضح التقرير أنه يجب احترام الإعلاميين سواء أكانت لديهم بطاقات هوية للعمل الإعلامي أم تعذر امتلاكهم لها بسبب العديد من الصعوبات.

يقول فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان: "تبرز للعمل الإعلامي في سوريا أهمية خاصة لأنه في كثير من الأحيان يكشف خيطاً من الجرائم المتنوعة التي تحدث يومياً، ومن هذا المنطلق فإننا نسجل في معظم تقاريرنا الشهرية الخاصة بالإعلاميين انتهاكات من أطراف متحاربة فيما بينها".

وأشار التقرير إلى ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سوريا، وأكد على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ