حراك مخابراتي مصري سري في دمشق لتشكيل تحالف عربي ضد تركيا
حراك مخابراتي مصري سري في دمشق لتشكيل تحالف عربي ضد تركيا
● أخبار سورية ١٠ مارس ٢٠٢٠

حراك مخابراتي مصري سري في دمشق لتشكيل تحالف عربي ضد تركيا

كشفت تقارير ووسائل إعلام موالية للنظام السوري، عن زيارة لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، إلى العاصمة السورية دمشق، في 2 آذار/ مارس الجاري، والتقى خلالها مسؤولين من النظام.

وذكرت صحيفة "الوطن"، المُقربة من النظام أن "الوزير عباس كامل زار دمشق يوم الاثنين الماضي، والتقى عددا من المسؤولين السوريين، وقالت المصادر إن كامل تم استقباله من قبل رئيس مكتب الأمن الوطني، اللواء علي مملوك، وبحث معه تطورات الحرب على الإرهاب في سوريا، ومستجدات الأوضاع في المنطقة"، بحسب قولها.

ولم تعلن السلطات المصرية أو النظام السوري عن هذه الزيارة وأسبابها حتى الآن، وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن زيارة عباس كامل إلى دمشق تأتي بعد زيارات سرية مكوكية قام بها لعدد من الدول العربية أبرزها تونس والجزائر وليبيا الشرقية من أجل تشكيل تحالف أمني استخباراتي لمواجهة الوجود التركي في المنطقة العربية.

وذكرت التقارير أن هناك تنسيقا من قِبل المحور المصري الإماراتي السعودي، بتنفيذ من القاهرة، بشأن تقديم الدعم اللازم للنظام السوري، وقيادة مواجهة غير مباشرة مع تركيا على الأراضي السورية، مؤكدة أن الملف السوري من المقرر أن يشهد نشاطا واسعا ضد أنقرة خلال الفترة المقبلة، وفق موقع "عربي 21".

ولا يُعد هذا اللقاء بين عباس كامل ومسؤولين بالنظام السوري هو الأول من نوعه، فقد كشفت القاهرة، خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر 2018، عن لقاء غير معلن جمع رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس مكتب الأمن الوطني بالنظام السوري، علي المملوك.

وسبق أن أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن مملوك زار مصر بدعوة من رئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل، بعد أن كان شهد الموقف المصري تغيرا جذريا من الثورة السورية إثر الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، الذي عُرف بدعمه الواضح والمباشر للثورة السورية.

وتُتهم الحكومة المصرية الحالية، بتقديم دعم أمني وعسكري للنظام السوري، ما يتقاطع مع تصريحات لبشار الأسد في مقابلة مع قناة المنار، في آب/ أغسطس 2015، وقال الأسد حينها إن "هناك تعاونا بين مصر وسوريا على الصعيد الأمني والعسكري، ولقاءات بين مسؤولين سوريين ومصريين"، معتبرا أن "سوريا ومصر في خندق واحد في محاربة الإرهابيين"، بحسب قوله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ