حجاب: تصريحات دي ميستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية.. دي ميستورا يتحدث كجنرال روسي
حجاب: تصريحات دي ميستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية.. دي ميستورا يتحدث كجنرال روسي
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠١٧

حجاب: تصريحات دي ميستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية.. دي ميستورا يتحدث كجنرال روسي

اعتبر المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، "رياض حجاب"، تصريحات الموفد الاممي الى سوريا، "ستيفان دي مستورا"، أنها تعكس هزيمة الوساطة الأممية في انفاذ قرارات مجلس الامن.

 

وقال حجاب في تغريدة على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "تصريحات دي مستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية في إنفاذ قرارات مجلس الأمن واحترام التزاماتها أمام المجتمع الدولي".

 

وكان دي ميستورا قال أمس الأربعاء، إنه على المعارضة السورية قبول أنها لم تنتصر في الحرب المستمرة منذ ستة أعوام ونصف العام على "بشار الأسد".

 

ولمح المبعوث الأممي إلى أن الحرب في سوريا "انتهت تقريبا" لأن الكثير من الدول شاركت فيها بالأساس لهزيمة تنظيم الدولة ويجب أن يلي هذا فرض هدنة على مستوى البلاد قريبا.

 

وأكد حجاب في تغريدة أخرى أنه "مرة بعد أخرى يورط دي مستورا نفسه بتصريحات غير مدروسة تعزز دعوتنا لطرح أممي جديد إزاء القضية السورية".

 

وصرح كبير مفاوضي وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف، "محمد صبرا"، إن دي ميستورا "لم يعد وسيطا نزيهًا أو مقبولاً بعد فقدانه الحيادية".

 

وطالب صبرا في تغريدات على حسابه "تويتر"، الأمين العام للأمم المتحدة بالتصرف إزاء هذا الانحياز،، مشيراً إلى أن دي ميستورا "تحدث كجنرال روسي وليس كوسيط دولي".

 

من جهته قال عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية، "منذر ماخوس"، أن المعارضة السورية متمسكة بالانتقال السياسي كحد أدنى لإنهاء الحرب، في اطار الرد على تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا" الذي طالب فيها المعارضة أن تتحلى بالواقعية والإقرار بخسارتها للحرب.

 

وكانت الأمم المتحدة قد نشرت تقريراً يوم أمس الأربعاء، اتهمت فيه نظام الأسد بقصف خان شيخون في الرابع من أيلول بغاز السارين.

 

ونشرت عقبه الهيئة العليا بياناً، أكدت فيه على أن هذا التقرير يؤكد مرة جديدة أن على الأمم المتحدة واجباً قانونياً يتعلق بضرورة تنفيذ قراراتها ولا سيما الفقرة 21 من القرار رقم 2118 لعام 2013.

 

ورأت الهيئة إن أية عملية انتقالية سلمية تقود سورية إلى المستقبل لا يمكن أن تكون بالشراكة مع هذا المجرم الذي ارتكب كل أنواع جرائم الحرب وانتهك كل المحرمات الأخلاقية والوطنية للشعب السوري وساهم في تهشيم الهوية الوطنية السورية الجامعة.

 

ولفت ماخوس في تصريحات لقناة العربية، الى رفض المعارضة السورية القاطع لمسألة تشكيل حكومة موسعة، وهي الفكرة التي يطرحها نظام الاسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ