حالياً "اعزاز" ليست هدفاً .. مسلم : مقترح تركيا التي تعاني من "كردفوبيا" للمنطقة الآمنة لعبة لتغيير التركيبة السكانية
حالياً "اعزاز" ليست هدفاً .. مسلم : مقترح تركيا التي تعاني من "كردفوبيا" للمنطقة الآمنة لعبة لتغيير التركيبة السكانية
● أخبار سورية ٢١ فبراير ٢٠١٦

حالياً "اعزاز" ليست هدفاً .. مسلم : مقترح تركيا التي تعاني من "كردفوبيا" للمنطقة الآمنة لعبة لتغيير التركيبة السكانية

نفى صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وجود نية بانشاء دولة كردية في شمال سوريا ، مؤكداً أن كل ما يثار بسبب تركيا التي تعاني من "كرد فوبيا" ، وفق قوله ، وتخشى من اقامة دولة ديمقراطية في سوريا ينال الجميع فيها حقوقهم بمن فيهم الكرد .

شدد مسلم ، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية ، أن هدف قوات سوريا الديمقراطية ، التي تشكل وحدات حماية الشعب الجناح العسكري لحزبه أساسها ، هو محاربة" التنظيمات الإرهابية" لطردها من الأراضي السورية متهماً تركيا بدعم جبهة النصرة و تنظيم الدولة ، والتي تستخدمهما من أجل تحقيق تركيا "مطامعها" في الأراضي السورية،حسب قوله.

وأوضح مسلم أن”أعزاز ليست هدفنا في الوقت الراهن … والخطوات العسكرية يقررها العسكريون على الأرض … ولكن من الوارد أن تكون هدفا مستقبلا، أما الآن فلا يوجد شيء في أعزاز″، نافياً أن يكون عدم الاقتراب من اعزاز ناتج عن التخوف من رد عسكري تركي حاسم أو تعرضها لضغوط دولية وإقليمية، وقال :"لا توجد تخوفات أو ضغوط … ولكن للقرار علاقة بمدى المساندة الشعبية للقوات في المدينة، هذا بالطبع إلى جانب مدى الاستعداد والجاهزية لاتخاذ تلك الخطوة”.

و ادعى مسلم أن قوات سورية الديمقراطية تسيطر في التوقيت الراهن على نحو 20% من مساحة البلاد،اضافة لادعاءه في أن فصائل عدة من الجيش الحر تنضم تباعا إلى قوات سورية الديمقراطية.

واعتبر أنه لا يحق لتركيا المطالبة بإقامة منطقة آمنة داخل سورية على الحدود معها، ووصف هذه المطالبات المتكررة بأنها “تدخل سافر في الشؤون السورية ترفضه كافة مكونات الشعب السوري المتواجدة بالمنطقة من عرب وأكراد وتركمان"، كما وصفها بأنها "لعبة جارية بهدف تغيير التركيبة السكانية للمنطقة”.

واستنكر مطالبة تركيا لقوات سورية الديمقراطية بالتراجع عن كل الأماكن التي “استطاعت تحريرها” ، وتساءل :”لمن نتركها : للنظام أم لأحرار الشام وجبهة النصرة؟. “

وقال إن تركيا تحاول استفزاز قوات سورية الديمقراطية للرد عليها، وبالتالي تجد مبررا للدخول عسكريا لسورية دون معارضة المجتمع الدولي.

وحول التقارب التركي السعودي الأخير بشأن سورية، قال :”تركيا تحاول سحب أطراف عدة في اتجاه الحرب في سورية، ولكن أستبعد تماما أن توفق في مسعاها … فالسعودية أعقل من أن تدخل في حرب إلى جانب تركيا”.

وحول احتمالات مشاركته بمحادثات جنيف المتوقعة في وقت لاحق من الشهر الجاري، قال مسلم إنه على استعداد للذهاب متى تسلم الدعوة للمشاركة .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ