جنرال أميركي يستبعد انتهاء تنظيم الدولة.. ومؤكدا لا موعد محدد لانسحابنا من سوريا
جنرال أميركي يستبعد انتهاء تنظيم الدولة.. ومؤكدا لا موعد محدد لانسحابنا من سوريا
● أخبار سورية ٨ مارس ٢٠١٩

جنرال أميركي يستبعد انتهاء تنظيم الدولة.. ومؤكدا لا موعد محدد لانسحابنا من سوريا

قال الجنرال الأمريكي جوزيف فوتيل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط أمس الخميس إن انتهاء المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "لا يزال بعيدا"، وإن عناصر التنظيم لا يزالون "غير تائبين"، وهم مستعدون للعودة إلى القتال رغم القضاء على قاعدتهم في سوريا.

وأوضح فوتيل أمام الكونغرس أن "تدمير قاعدة الخلافة إنجاز عسكري ضخم، لكن انتهاء المعركة ضد تنظيم الدولة والتطرف العنيف لا يزال بعيدا، ومهمتنا لا تزال كما هي".

وأكد أن مقاتلي وعائلات تنظيم الدولة الخارجين من الباغوز -آخر معقل لهم في شمال شرق سوريا- "لا يزال معظمهم متطرفين وغير تائبين أو منكسرين، ويجب أن نواصل الهجوم ضد التنظيم الذي أصبح الآن مشتتا ومفككا بشكل كبير".

وأضاف "ما نشهده اليوم ليس استسلاما لتنظيم الدولة الإسلامية كمنظمة، بل هو قرار محسوب (للجهاديين) للحفاظ على سلامة أسرهم وقدراتهم، من خلال الإفادة من الفرص التي تؤمنها مخيمات اللاجئين أو الاختباء في مناطق بعيدة بانتظار الوقت المناسب للتحرك مجددا".

وتابع "التطرف مشكلة جيل بأسره"، وعلى المجتمع الدولي "أن يقرر كيف سيتعامل مع آلاف المقاتلين وأفراد أسرهم المحتجزين حاليا لدى قوات سوريا الديمقراطية".

وقال فوتيل إنّ المرحلة المقبلة من الصراع ستكون مع "منظمة مفككة" يختبئ قادتها وعناصرها وراء الستار، لكنها لا تزال تعمل بدافع أيديولوجي، متوقعا أن يتمثل ذلك في اعتداءات "متدنية المستوى" واغتيالات، وهجمات بعبوات ناسفة.

ونوه فوتيل إنه لا يواجه أي ضغط لسحب العناصر الأمريكيين من سوريا في أي موعد محدد، وذلك بعد قرار الرئيس، دونالد ترامب، سحب معظم قواته منها.

وأردف فوتيل "ما يقود مسار الانسحاب هو مهمتنا المتمثلة في هزيمة تنظيم الدولة، وهذا هو تركيزنا الأساسي، والتأكّد من أننا نحمي قواتنا وأننا لا ننسحب بطريقة تزيد الخطر عليها".

وأكّد فوتيل في كلمته: "لا أتعرّض في الوقت الحالي لضغط للوفاء بموعد محدد".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ