جبهة فتح الشام تلغي بيعة جند الأقصى وتعتبرهم غير تابعين لها
جبهة فتح الشام تلغي بيعة جند الأقصى وتعتبرهم غير تابعين لها
● أخبار سورية ٢٣ يناير ٢٠١٧

جبهة فتح الشام تلغي بيعة جند الأقصى وتعتبرهم غير تابعين لها

قالت جبهة فتح الشام في بيان رسمي صدر عنها يحمل عنوان "توضيح أسباب إنضمام وفصل جماعة جند الأقصى"، حيث أشارت الى الأسباب التي دعتها لقبول بيعة الجند في بادئ الامر ومن ثم الى الأسباب التي أضطرها لفصلها.


حيث إشارات أنه في الشهر العاشر من العام الماضي وأثناء التحضير لمعركة فك الحصار عن حلب وفي ضل التقدم بريف حماة الشمالي، وقعت اشتباكات بين جند الأقصى وأحرار الشام وتوسع الأمر لوقوف عدد من الفصائل في صف الأحرار ضد الجند، حيث سقط وقتها عشرات القتلى والجرحى من الطرفين، فضلا عن إعتقال العشرات.


وأضافت جبهة فتح الشام أنها تدخلت لإقناع الطرفين بالتهدئة والقبول بمحكمة شرعية، وقد تم توقيع إتفاق في عدة نقاط وهي (وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى من الطرفين، واستلام نقاط الاشتباكات من الطرفين، وتشكيل محكمة شرعية).


وشددت الجبهة إلى أن هذه الاتفاقية قد تمت في ضل إعلان وفد من جند الأقصى على رأسهم أميرهم بيعته عن جماعته كلها، ولدى شروع الجبهة في تطبيق بنود الاتفاق مع الأحرار من جهة والبيعة مع الجند من جهة أخرى، قالت إنها لمست مماطلة من الطرفين، ووصلتها تأكيدات من الجند أن البيعة خاصة بالأمير فقط ولا تخص الأفراد وغير ملزمة لاحد، وقد بدا ذلك واضحا من التعامل مع جبهة فتح الشام على أساس السمع والطاعة الركن الرئيسي للبيعة.


وأشارت الجبهة أنها حاولت أكثر من مرة توضيح هذا الأمر ولكنها رأت إخفائه خوفا من تجدد الاشتباكات مرة أخرى، ولكن في ضل تجددها وعدم انصياع الجند لأي من بنود البيعة، فقد أعلنت فتح الشام عدم تبعية جند الأقصى لها تنظيميا، مع بقاء رابطة الاسلام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ