جاويش أوغلو يلتقي وفد هيئة التفاوض لإيجاد آلية تقارب بين جنيف وسوتشي
جاويش أوغلو يلتقي وفد هيئة التفاوض لإيجاد آلية تقارب بين جنيف وسوتشي
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠١٧

جاويش أوغلو يلتقي وفد هيئة التفاوض لإيجاد آلية تقارب بين جنيف وسوتشي

استقبل وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، اليوم الاثنين، رئيس وفد المعارضة السورية بجنيف "نصر الحريري"، والوفد المرافق له.

وأوضح جاويش أوغلو في تغريدة نشرها على حسابه "تويتر"، أنه بحث والوفد السوري آلية التقريب بين مباحثات جنيف وسوتشي، للتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأضاف الوزير التركي، بأنه أطلع الوفد السوري على دور تركيا في مباحثات سوتشي، وما تبذله من جهود للتوصل إلى حل في القضية السورية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم عقد قمة سوتشي بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لبحث الحل السياسي في سوريا، واتفق أردوغان مع نظيره الروسي خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا، على عقد قمة أخرى، خلال الأيام القادمة لاستكمال ما تم الاتفاق عليه خلال القمة السابقة.

وكان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف، "أليكسي بورودافكين"، طرح يوم الجمعة على وفد المعارضة شروط مشاركتهم في مؤتمر سوتشي بخمس نقاط وهي إعلان الجاهزية لمحاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة، ودعم وقف القتال، وإنشاء مناطق خفض العنف، والتوقف عن وصف وفد "الحكومة السورية" بوفد النظام، فضلاً عن التخلي عما اعتبره شرطاً مسبقاً ألا وهو رحيل بشار الأسد.

وأكد السفير الروسي، أن الوفد حمل إلى جنيف موقفاً لا يمكن وصفه بالتفاوضي عندما أعلن ضرورة رحيل الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية.

ولم يستبعد  المتحدث باسم وفد المعارضة، "يحيى العريضي"، ذهاب المعارضة إلى سوتشي  إذا كانت المفاوضات هناك ستساهم بإطلاق عملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين وإطلاق المعتقلين، لكن قبل ذلك يجب معرفة تاريخ المؤتمر وهدفه والأطراف التي ستشارك فيه.

وكانت قد فشلت محادثات "جنيف8"، بعد أن أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، تفويت فرصة ذهبية، متهماً النظام بعرقلة نجاحها، وذهابه إلى الحل العسكري، ودعا  في تصريحات للتلفزيون السويسري، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط على نظام الأسد، لدفع عجلة الحل السياسي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ