توافق أمريكي – روسي على قرار يسمح بتحديد المسؤول عن هجمات الكيماوي في سوريا
توافق أمريكي – روسي على قرار يسمح بتحديد المسؤول عن هجمات الكيماوي في سوريا
● أخبار سورية ٦ أغسطس ٢٠١٥

توافق أمريكي – روسي على قرار يسمح بتحديد المسؤول عن هجمات الكيماوي في سوريا

قال مسؤول أمريكي إن بلاده وروسيا توصلتا إلى اتفاق على مسودة قرار في الأمم المتحدة يهدف إلى تحديد المسؤولين عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا من أجل مثولهم أمام القضاء.

وكان دبلوماسيون قالوا ، وفق رويترز ،  في وقت سابق إن من المرجح أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة غدا الجمعة على اقتراح أمريكي يطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية بان جي مون ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تشكيل فريق من المحققين لتحديد المسؤول عن هجمات بغاز سام في سوريا.

وسيمهد تحديد المسؤولية عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية الطريق أمام مجلس الأمن، الذي يضم 15 دولة، لاتخاذ إجراءات. وهدد المجلس بالفعل بعواقب لمثل هذه الهجمات قد تشمل فرض عقوبات.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم نشر اسمه، إنه تم التوصل لاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا على مسودة القرار. ويقول مسؤولون إن اللمسات الأخيرة وضعت على الاتفاق خلال محادثات في ماليزيا أمس الأربعاء بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وروسيا - التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن- حليفة لنظام الأسد وعملت على حمايته من أي إجراء في الأمم المتحدة منذ اندلاع الثورة في سوريا قبل أكثر من أربع سنوات. وبدأت الولايات المتحدة مناقشة مسودة القرار مع روسيا قبل بضعة أشهر.

وقال بعض الدبلوماسيين الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إنه إذا لم يعترض أحد من أعضاء المجلس على مسودة القرار بحلول صباح اليوم الخميس، فإن من المرجح أن يتم التصويت عليه غدا الجمعة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ