تواصل المأساة مع استمرار حركة النزوح باتجاه ريف إدلب الشرقي وسط غياب المنظمات الإنسانية
تواصل المأساة مع استمرار حركة النزوح باتجاه ريف إدلب الشرقي وسط غياب المنظمات الإنسانية
● أخبار سورية ٤ نوفمبر ٢٠١٧

تواصل المأساة مع استمرار حركة النزوح باتجاه ريف إدلب الشرقي وسط غياب المنظمات الإنسانية

تزداد حدة المأساة الإنسانية لآلاف المدنيين النازحين من ريف حماة الشرقي باتجاه ريف إدلب الشرقي، مع انتشار مئات العائلات في البوادي دون مأوى، واقتصار الدعم الإنساني على منظمات محلية غير قادرة على استيعاب ولو جزء من هذا الكم الكبير من العائلات المشردة بفعل القصف الجوي للطيران الروسي الذي يطال المنطقة.

وبتواصل توافد العائلات النازحة من ريف حماة الشرقي بشكل كبير إلى منطقة سنجار بريف إدلب الشرقي، غالبية العائلات تفتقر لأدنى مقومات الحياة، لم تجد إلا بعض الشوادر أو قطع القماش لتبني فيها خيمتها، تفترش الأرض وتلتحف السماء، وسط نداءات عديدة للمنظمات الإنسانية للنظر بحالهم وتفقد أوضاعهم.

وتواجه قرى ريف حماة وإدلب الشرقيين منذ أسابيع، حركة نزوح هي الأكبر من المنطقة هرباً من القصف اليومي المستمر من قبل طيران الاحتلال الروسي وطيران الأسد لاسيما ريف حماة، تزامنا مع استمرار المعارك بين هيئة تحرير الشام من جهة وتنظيم الدولة وقوات الأسد من جهة ثانية.

وقال الناشط "مناحي الأحمد" لـ "شام" في وقت سابق إن عدد النازحين بلغ حتى اليوم قرابة 35 ألف نسمة مايعادل 6 آلاف عائلة، جلهم نزحوا من قرى ناحية السعن والصبورة والحمرا المحررة، توجه قسم من العائلات للقسم الشمالي الغربي من منطقة الحمرا، وقسم باتجاه منطقة سنجار، يعانون أوضاع مأساوية جداً بعد أن خرجوا من منازلهم تاركين ورائهم متاعهم وممتلكاتهم.

وذكر "الأحمد" أن أحد أبرز أسباب النزوح هو انتشار الشائعات بين المدنيين في المنطقة عن تقدم قوات الأسد واقتراب الاشتباكات منهم، تقطن غالبية العائلات في مناطق صحراوية ضمن خيم صغيرة وشوادر، يفتقرون لادنى مقومات الحياة لاسيما الخبز والماء والغذاء، وسط غياب كامل للمنظمات الإنسانية في المنطقة.

وتعاني العائلات الهاربة من القصف أوضاع إنسانية بالغة في الصعوبة في تأمين المأوى نظرا لتزايد اعداد العائلات النازحة يومياً، وصلت بالألاف لريف إدلب الشرقي والشمالي، تتخذ غالبية العائلات شوادر بدائية لبناء خيم لها تقيها من البرد لإيواء أطفالها.

وأطلق نشطاء ومنظمات محلية نداءات استغاثة عديدة للمنظمات الإنسانية في الشمال السوري لضرورة العمل على تأمين مخيمات ومراكز إيواء للنازحين، والعمل على متابعة وضع العائلات المنتشرة في البوادي والأراضي الزراعية في المنطقة الشرقية لتقديم المساعدات اللازمة لها من ماء وغذاء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ