تقرير: سوريا أصبحت بوابة المخدرات والمرتزقة نحو ليبيا
تقرير: سوريا أصبحت بوابة المخدرات والمرتزقة نحو ليبيا
● أخبار سورية ٢٨ أبريل ٢٠٢١

تقرير: سوريا أصبحت بوابة المخدرات والمرتزقة نحو ليبيا

اعتبر تقرير نشره موقع "ذي أفريكان ريبورت" المختص بالشؤون الأفريقية، أن سوريا أصبحت بوابة المخدرات والمرتزقة نحو ليبيا، سلطت فيه معدة التقرير، سارة فيرنز، الضوء على زيادة الرحلات الجوية بين سوريا وليبيا في الأشهر الأخيرة.

ووفق التقرير الذي ترجمه موقع "عربي 21" فإن الممر الجوي يقوم بتسهيل عمليات نقل المرتزقة السوريين، بشكل يعطي صورة عن تلاقي المصالح الروسية والإماراتية في سوريا، ولفتت الكاتبة إلى وجود ملمح غير معروف كثيرا في النزاع الليبي وهي علاقة الجنرال خليفة حفتر مع النظام السوري.

وأوضح التقرير أنه عندما يتعلق الأمر بالتدخل الخارجي، فالعلاقة بين رئيس النظام في دمشق، بشار الأسد، وزعيم الشرق الليبي، حفتر؛ ولفت إلى أن شركة الخطوط الجوية "أجنحة الشام" سيرت منذ نيسان تسع رحلات على الأقل بين دمشق وبنغازي، وكانت آخرها في 19 نيسان.

وذكر التقرير أن الشركة مملوكة لرامي مخلوف، ابن خال الأسد، وفرضت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات، ولكن مخلوف الذي يدير إمبراطورية تتعامل بالنفط والبنوك والبناء وغير ذلك، على علاقة سيئة مع الأسد منذ حزيران/يونيو الماضي.

ولفت التقرير إلى أن العلاقة بين دمشق واللاذقية على الساحل السوري وبنغازي بدأت في 2018، حيث حملت الرحلات الجوية المرتزقة السوريين للقتال إلى جانب خليفة حفتر، ويعتقد أن هنالك نحو ألفي مرتزق سوري يشاركون في النزاع مع حفتر.

وبحسب خبير في النزاع الليبي "فتجنيد هؤلاء المرتزقة تشرف عليه روسيا ويمول بمال من الإمارات العربية المتحدة"، وجندت تركيا من جانبها، بحسب التقرير، مقاتلين سوريين للقتال مع الحكومة السابقة في طرابلس، وهناك احتمالات باستخدام الرحلات المتبادلة بين سوريا وليبيا كشبكة تهريب مخدرات.

وفي نيسان/إبريل 2020 صادرت السلطات المصرية أربعة أطنان من الحشيش في بورسعيد كانت على متن سفينة تجارية سورية محملة بالحليب، يعود لشركة ميلكمان التي يملكها مخلوف الذي ينفي أي علاقة بالأمر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ