تقرير حقوقي يرصد الأوضاع العامة لفلسطينيي سوريا لعام 2019
تقرير حقوقي يرصد الأوضاع العامة لفلسطينيي سوريا لعام 2019
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠٢٠

تقرير حقوقي يرصد الأوضاع العامة لفلسطينيي سوريا لعام 2019

أصدرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" وهي منظمة حقوقية، تقريرها الميداني السنوي لعام 2019، الذي يرصد الأوضاع العامة لفلسطينيي سوريا، حمل عنوان " فلسطينيو سورية ضحايا الدمار وإعادة الإعمار"

خصص التقرير الذي يقع في (280) صفحة محوراً خاصاً تناول قضية الضحايا والمعتقلين الفلسطينيين، ونوهت مجموعة العمل إلى أن عام 2019 شهد انخفاضاً كبيراً في عدد الضحايا والمعتقلين مقارنة مع الأعوام السابقة. وقد بلغ العدد الإجمالي الموثق للضحايا من اللاجئين الفلسطينيين في سورية منذ بداية الأزمة السورية في مارس/آذار 2011 حتى نهاية العام 2019 (4013) ضحيةً.

ووثقت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية خلال العام 2019 أحداثاً على صعيد اللاجئين الفلسطينيين من سورية خارج البلاد وداخلها وما شهدته من تطورات.

سلط التقرير الضوء على مجمل جوانب الحياة والمشكلات والانتهاكات، والتطورات العامة التي تعرّض لها فلسطينيو سورية في شتى مناطق انتشارهم كجزء من ضحايا الحرب التي اندلعت في سورية منذ العام 2011، سواءٌ داخل سورية أو في مناطق اللجوء التي فروا إليها في دول الجوار، أو في الدول الأوروبية، أو دول العبور التي علقوا فيها خلال رحلة الهرب من ويلات الحرب.

ووثّق فريق الرصد في مجموعة العمل، غالبية الانتهاكات والأحداث التي تعرّض لها اللاجئون الفلسطينيون السوريون منذ العام 2011 لتوثيق مرحلة مهمة من مراحل اللجوء الفلسطيني، وإعداد الوثائق اللازمة للدفاع عن حقوقهم في مختلف المحافل الدولية والقانونية.

يشار إلى أنه سبق هذا التقرير إصدار سبعة تقارير توثيقية، وثقت أوضاع فلسطينيي سورية للأعوام 2014، 2015، 2016، 2017، 2018بالإضافة إلى2624 تقريراً وثق التطورات اليومية لأحوال فلسطينيي سورية داخل وخارج البلاد، كما أصدرت المجموعة تقارير خاصة عالجت قضايا متعددة في الشأن الفلسطيني السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ