تسجيل 84 إصابة و8 وفيات بكورونا في سوريا
تسجيل 84 إصابة و8 وفيات بكورونا في سوريا
● أخبار سورية ٨ مارس ٢٠٢١

تسجيل 84 إصابة و8 وفيات بكورونا في سوريا

سجّلت متخلف مناطق سوريا أمس الأحد 84 إصابة و8 وفيات جديدة بكورونا توزعت على مناطق الشمال المحرر ومناطق سيطرة النظام و"قسد"، شمال شرقي البلاد.

وفي التفاصيل سجّل "مخبر الترصد الوبائي" التابع لبرنامج "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في "وحدة تنسيق الدعم" إصابة واحدة في الشمال السوري المحرر.

وذكر المخبر في الحصيلة اليومية أن الإصابات وصلت إلى 21 ألف و209 حالة، وبلغت الوفيات 632 حالة، مع بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

كما وسجل المختبر أمس 80 حالة شفاء وبذلك أصبح عدد حالات الشفاء 19 ألف و25 حالة.

في حين أشار إلى أنه أجرى 343 اختباراً لفايروس كورونا ليرتفع عدد التحاليل التي قام بها إلى 97 ألف و165 في الشمال السوري المحرر.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس الأحد عن تسجيل 57 إصابة جديدة بفايروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى 15 ألف 981 حالة.

يُضاف إلى ذلك تسجيل شفاء 81 حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10 ألف 374حالة، ووفاة 5 حالات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1063 حالة.

وبحسب الوزارة توزع الوفيات المسجلة أمس على النحو التالي: 16 بدمشق و13 في ريفها و16 باللاذقية و5 في حلب و4 بطرطوس واحدة بالقنيطرة ومثلها في درعا.

في حين توزعت الوفيات بحالة واحدة في كلاً من العاصمة دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس والسويداء جنوبي البلاد، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة.

في حين وصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا والمثبتة بالتحليل المخبري في مدارس محافظة السويداء الأسبوع الماضي إلى 6 إصابات ليصل عدد الإصابات منذ بدء الفصل الثاني إلى 9 إصابات.

وذكرت دائرة الصحة المدرسية بالسويداء أن 8 إصابات من أصل الإصابات المؤكدة سجلت في صفوف الكادر التدريسي والإداري بينما إصابة واحدة سجلت في صفوف الطلاب، بحسب صحيفة موالية.

ووفق مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة صحة النظام "توفيق حسابا"، "لم يتم حتى الآن اكتشاف أي تغير في التنميط الوراثي لفيروس كورونا المنتشر حاليا في سوريا.

وقال إن تأكيداته جاءت مع ذلك تم اتخاذ 20 عينة من مختلف المناطق والأعمار وإرسالها إلى مخابر منظمة الصحة العالمية.

وذكر "حسابا"، "عندما تكون نسبة الإشغال أكثر من 75 % في بعض المشافي، تنتقل إلى الخطة "ب" لمواجهة فيروس كورونا.

وأشار إلى زيادة ملحوظة بعدد الحالات المصابة، فيما قال إنه ليس هناك أي أعراض جانبية بالنسبة للقاح كورونا, الذي تم توزيعه حاليا على الكوادر الصحية الأكثر عرضة للإصابة.

بالمقابل صرح الدكتور "عصام الأمين" مدير مستشفى المواساة أنه منذ حوالي 10 أيام كان هناك زيادة في عدد الحالات الحرجة والشديدة المصابة.

ولفت المسؤول الطبي بدمشق إلى أن المستشفى بدأ بعملية التطعيم بلقاح كورونا وذلك بحسب الكميات التي وصلت، حسب وصفه.

بالمقابل أعلنت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" أمس الأحد تسجيل 26 حالات إصابة جديدة بفايروس كوفيد19 في مناطق شمال وشرق سوريا.

وذكر الدكتور "جوان مصطفى" الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية أنه تم تسجيل حالتي وفاة، ولم يشير إلى تسجيل أي حالة شفاء جديدة.

وبلغ عدد المصابين بفايروس كورونا في مناطق "قسد" مع إعلان هذه الحالات الجديدة 8689 حالة مؤكدة منها 328 حالة وفاة و1252 حالة شفاء مؤكدة، وفق هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: Ahmad Abazeed
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ