تركيا تندد بتصريحات كيري و تؤكد أن لا حل إلا بـ" رحيل نظام الأسد وتشكيل حكومة شاملة"
تركيا تندد بتصريحات كيري و تؤكد أن لا حل إلا بـ" رحيل نظام الأسد وتشكيل حكومة شاملة"
● أخبار سورية ١٦ مارس ٢٠١٥

تركيا تندد بتصريحات كيري و تؤكد أن لا حل إلا بـ" رحيل نظام الأسد وتشكيل حكومة شاملة"

استغرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، من دعوة وزير خارجية أمريكا حول التفاوض مع الأسد و تساءل : "ما الذي يمكن التفاوض عليه مع الأسد؟ ما الذي ستتفاوضون عليه مع نظام قتل أكثر من 200 ألف شخص، واستخدم الأسلحة الكيميائية؟".

وقال جاويش أوغلو ، في تصريحات خلال زيارته لكمبوديا ، أن "نظام الأسد هو السبب في كل المشاكل القائمة في سوريا"، مشددًا على أن التحول في سوريا يتطلب "رحيل نظام الأسد وتشكيل حكومة شاملة تضم الجميع".

وأضاف أن التنظيمات الإرهابية في المنطقة تحصل على الدعم الأكبر من نظام الأسد، لافتاً إلى أن هناك مشكلتين يجب حلهما في سوريا، الأولى هي "القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي وأخواته"، والثانية "رحيل نظام الأسد وتحقيق التحول السياسي في البلاد".

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية إن "الأسد ليس له مكان في مستقبل سوريا" ،  وأضافت المتحدثة "كما أعلن وزير الخارجية (البريطاني فيليب هاموند) الأسبوع الماضي فإننا مستمرون في ممارسة الضغوط على هذا النظام عبر العقوبات إلى أن يضع حدا لأعمال العنف ويدخل في مفاوضات جدية مع المعارضة المعتدلة".

وحرص مسؤولون في وزارة الخارجية البريطانية على التذكير بأن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف نفت أن يكون تصريح كيري يمثل تغييرا في السياسة الأميركية المتعلقة بسوريا. وكانت هارف قالت في تغريدة على موقع تويتر إن كيري "جدد التأكيد على سياسة راسخة أننا بحاجة إلى عملية تفاوضية مع وجود النظام على الطاولة - ولم يقل أننا سنتفاوض مباشرة مع الأسد".

وكان جون كيري صرح بأنه لابد لبلاده من التفاوض مع بشار الأسد حول انتقال سياسي في سوريا، في مؤشر جديد على تخفيف واشنطن لموقفها من الرئيس السوري، بعد تصريحات رئيس الاستخبارات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ