تركيا تبدأ باستخدام أجهزة تكشف الإصابة بـ "كورونا" خلال 15 دقيقة
تركيا تبدأ باستخدام أجهزة تكشف الإصابة بـ "كورونا" خلال 15 دقيقة
● أخبار سورية ٢٢ مارس ٢٠٢٠

تركيا تبدأ باستخدام أجهزة تكشف الإصابة بـ "كورونا" خلال 15 دقيقة

قالت وكالة "الأناضول" التركية في تقرير لها اليوم، إن تركيا بدأت في استخدام أجهزة تتمكن من تشخيص فيروس كورونا في غضون 15 دقيقة فقط، واستعرضت عرض تعريفي قدمته وزارة الصحة التركية، حول أدوات مختبرية تستطيع تشخيص فيروس كورونا في غضون 15 دقيقة.

وأوضحت الوكالة أن الصحة التركية بدأت في استعمال أجهزة قادرة على تشخيص الفيروس بشكل سريع دون الحاجة للانتظار الطويل للحصول على النتيجة، وتوسيع دائرة استعمال هذه الأجهزة في المختبرات بعموم الولايات.

وقدّمت المديرية العامة للصحة التركية بالعاصمة أنقرة، عرضا تعريفيا حول طريقة استخدام هذه الأجهزة، وقالت الدكتورة ياسمين جوشقون، المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة، إن الكشف السريع عن فيروس كورونا، يشكل أهمية كبيرة لعزل الشخص عن الآخرين في حال كانت نتيجة تحليل عينته إيجابية.

وأوضحت جوشقون أن الجهاز يعطي نتائج دقيقة، مبينة أن الطاقم الطبي يأخذ عينة من أنف أو من فم الشخص المشتبه في إصابته، ومن ثم يتم مزجها بمحلول خاص ثم تعرض على جهاز يكشف إن كان مصابا أم لا.


وكانت وزعت فرق طبية تركية، يوم الجمعة، منشورات توعية أعدتها دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، على سكان منطقة عفرين، لوقاية أنفسهم من فيروس كورونا، وتتضمن المنشورات إرشادات ونصائح لسكان المنطقة، ويتألف كل منشور من 6 صفحات مكتوبة باللغة العربية، ووزع منها 500 ألف نسخة في 3 مناطق بعفرين.

وفي تصريح صحفي، قال منسق الخدمات الطبية لدى وزارة الصحة التركية في سوريا أوميت موطلو ترياكي، إن الوزارة رسمت العديد من الخطط للتصدي للفيروس في المناطق المحررة بسوريا، موضحا أن بين الخطط توعية سكان المنطقة، وإعداد مقاطع فيديو للوقاية من الفيروس، وإحاطتهم بكافة المعلومات اللازمة في هذا الشأن.

وأشار إلى فحص درجة حرارة المارة من المعابر الحدودية (مع المناطق السورية المحررة)، وتعقيم السيارات ووسائط النقل بالمنطقة، مشددا على أن الطواقم الطبية ترسل عينات من الحالات المشتبه فيها إلى المختبرات بتركيا، للتأكد إن كان أصحابها يحملون الفيروس أم لا.

وأوضح أنه جرى إرسال 10 عينات مشتبه فيها إلى تركيا حتى اليوم، وجميع نتائجها كانت سلبية، أي لا تحمل الفيروس، وأكد في هذا الإطار عدم تسجيل أي حالة إصابة بكورونا في المنطقة حتى اليوم.

وحتى مساء السبت، أصاب كورونا حوالي 287 ألف شخص حول العالم، بينهم 11 ألفاً و890 وفاة، أغلبهم في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بمافيها صلوات الجمعة والجماعة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ