تحمل بصمات ميليشيات إيران .. عبث وتخريب لمحتويات مسجد في تلبيسة شمالي حمص (فيديو)
تحمل بصمات ميليشيات إيران .. عبث وتخريب لمحتويات مسجد في تلبيسة شمالي حمص (فيديو)
● أخبار سورية ٢٠ أغسطس ٢٠٢٠

تحمل بصمات ميليشيات إيران .. عبث وتخريب لمحتويات مسجد في تلبيسة شمالي حمص (فيديو)

تعرض مسجد يحمل اسم الصحابي الجليل "سعد بن أبي وقاص" في مدينة تلبيسة للتخريب والعبث بمحتوياته من أثاث وكتب مقدسة فجر اليوم الخميس، وتحمل تلك العملية بصمات الميليشيات الإيرانية المتمركزة قرب المدينة الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وبث ناشطون تسجيلاً مصوراً من داخل المسجد التاريخي يظهر جحم التخريب والعبث حيث أقدم مجهولين على اقتحام المسجد الواقع ضمن الأحياء السكنية في مدينة "تلبيسة"، وعمدوا إلى تخريب المسجد من الداخل.

ويقع المسجد في حي "الظواهرة" بالقرب من الطريق الدولي المعروف بـ M5 الدولي "حلب دمشق"، وسبق أن تعرض لقصف مدفعي وصاروخي من قبل الميليشيات الإيرانية خلال سنوات 2014 و 2015، مصدره مواقعها قرب حاجز "ملوك" الذي يعد من أضخم الثكنات العسكرية للنظام في حمص.

فيما تضاف الحادثة إلى سجل واسع من انتهاكات ميلشيات النظام وإيران التي تسيطر على المدينة، وتشير مصادر إلى وقوفهم خلف هذه العمليات انتقاماً من السكان على أساس طائفي، كما جرت العادة حيث كشفت تسجيلات مسربة صورها عناصر الميليشيات بحوادث سابقة تعمدهم تخريب وتدنيس المساجد.

وعلى امتداد الحدود الإدارية لناحية تلبيسة تتموضع ميليشيات إيرانية استقدمها نظام الأسد للقرى ذات الغالبية الشيعية إبان حصار مناطق ريف حمص الشمالي، وهي " الكم - المختارية - الأشرفية - الجابرية - النجمة"، وكانوا

وللميليشيات الإيرانية تاريخ حافل في الاعتداء وتدنيس المساجد لا سيّما تلك التي تحمل أسماء الصحابة على أساس طائفي بدءاً من تدمير ضريح الصحابي خالد بن الوليد عام 2012 وصولاً إلى نبش ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز، 2020 كما سجلت السنوات الماضية عدد كبير من الاعتداءات العلنية المماثلة من ميليشيات النظام.

يشار إلى أنّ النظام وميليشياته تمكنت من السيطرة على ريف حمص الشمالي آخر معاقل الثوار في المدينة في 16 من أيّار / مايو من عام 2018، وذلك بموجب اتفاق التهجير الذي فرضته قوات الاحتلال الروسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ