تحضيرات لخروج أول دفعة من مهجري حرستا إلى إدلب اليوم وعددهم ألفي شخص
تحضيرات لخروج أول دفعة من مهجري حرستا إلى إدلب اليوم وعددهم ألفي شخص
● أخبار سورية ٢٢ مارس ٢٠١٨

تحضيرات لخروج أول دفعة من مهجري حرستا إلى إدلب اليوم وعددهم ألفي شخص

تتحضر الدفعة الأولى من أهالي مدينة حرستا في الغوطة الشرقية اليوم، للخروج باتجاه الشمال السوري، وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بالأمس بعد حصار النظام وروسيا لألاف المدنيين والقصف الجوي العنيف الذي تعرضت له، لإلزام المعنيين بالتوقيع على اتفاق التهجير.

ومن المفترض أن تنطلق صباح اليوم قافلة مؤلفة من 45 حافلة تنقل قرابة 2000 شخص، أي مايقارب 450 عائلة، بينهم 10 حالات اسعافية، باتجاه الشمال السوري إلى إدلب، حيث ستكون نقطة قلعة المضيق بريف حماة الغربي هي نقطة الصفر، ثم تقوم المنظمات المعنية في المنطقة بنقلهم للمخيمات المؤقتة التي جهزت لاستقبالهم.

وأكد "منذر فارس" الناطق باسم حركة أحرار الشام الإسلامية في الغوطة الشرقية لـ شام في وقت سابق، توصل فعاليات مدينة حرستا المدنية والعسكرية لاتفاق مع قوات الأسد لخروج المقاتلين والمدنيين الراغبين باتجاه الشمال السوري، بضمانات روسية.

وتضمن الاتفاق بحسب "فارس" بعد انتهاء الاجتماع بين الوفدين اليوم خروج العسكريين بسلاحهم و من يرغب من المدنيين إلى الشمال بضمانات روسية، مع إعطاء ضمانات للأهالي الذين يرغبون بالبقاء في المدينة من النظام و الروس بعدم التعرض لأحد في المدينة و الحفاظ على مكون المدينة دون تهجير أو تغيير ديموغرافي.

ويبدأ خروج العوائل الراغبة بالخروج إلى الشمال ابتداءً من يوم الخميس 22 أذار الساعة السابعة صباحاً، مع تشكيل لجنة مشتركة من أهالي حرستا في الداخل و الخارج من أجل متابعة أمور من بقي في المدينة و متابعة أمور المعتقلين و تسيير شؤون المدينة .

وكانت تمكنت قوات الأسد وحلفائها بدعم روسي من فصل مدينة حرستا عن باقي مدن وبلدات الغوطة الشرقية وقامت بحصارها من كل المحاور، تلا ذلك تضييق الخناق على المدنيين والقصف المستمر الذي تعرضت له المدينة خلال الحملة الأخيرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ