تحرير الشام تعتقل "مهربي البشر" على الحدود التركية.. ماهي دوافعها .!؟
تحرير الشام تعتقل "مهربي البشر" على الحدود التركية.. ماهي دوافعها .!؟
● أخبار سورية ٥ أغسطس ٢٠١٨

تحرير الشام تعتقل "مهربي البشر" على الحدود التركية.. ماهي دوافعها .!؟

أكدت مصادر ميدانية خاصة لشبك "شام" الإخبارية، ان قطاع الحدود التابع لهيئة تحرير الشام قام باعتقال عدد من المهربين في منطقة خربة الجوز وريفي سلقين ودركوش، والذين يقومون بعمليات تهريب البشر عبر الحدود باتجاه الأراضي التركية.

ووفق المصادر "التي نتحفظ على ذكر اسمها" فإن قيادات الهيئة التي تدير عمليات التهريب وتقاسم المهربين على عائدت التهريب بألاف الدولارات، باتت تلاحق المهربين الخارجين عن سيطرتها أو الرافضين للتعامل معها أو المتمردين على قوانينها التي تفرضها عليهم، وبينت المصادر أن الاعتقالات طالت عدد منهم خلال الأيام الماضية.

وتفاوض قيادات الهيئة على ألاف الدولارات مقابل الإفراج عن هؤلاء المهربين، في محاولة لـ "ترويض" الجميع بحسب وصف المصدر، وذلك لتملك كامل عمليات التهريب وماتدره من مردود مالي كبير يعود لحواجزها وكذلك لقياداتها من خلال تقاسم العائدات مع المهربين أنفسهم.

ولعل موجة التهجير الكبيرة التي وصلت لمحافظة إدلب، ووصول آلاف الشباب من العديد من المحافظات، وعدم إيجاد فرصة عمل في المحافظة لأسباب عديدة، جعل الحدود التركية هي المقصد لغالبية هذه الفئات الراغبة بدخول الأراضي التركية للبحث عن فرصة عمل وحياة أفضل، حيث تصاعدت حركة العبور بطرق التهريب، جعلهم عرضة للاستغلال والمتاجرة بدمائهم من قبل أطراف عدة.

وكانت أفردت شبكة "شام" تقارير عدة عن "معابر الموت" عبر الحدود السورية التركية، تطرقت فيها لعمليات الاستغلال والمتاجرة بدماء المدنيين الباحثين عن لجوء خارج سوريا لاسيما إلى تركيا، وكيف تستغل هيئة تحرير الشام وقياداتها في قطاع الحدود الذي تسير عليه عمليات التهريب لقاء الحصول على مبالغ كبيرة منهم بمئات الدولارات، قبل ان تدفعهم للموت برصاص الجندرما التي تعتبر المنطقة عسكرية يمنع الاقتراب منها.

وتتزايد أعداد الضحايا على الحدود السورية التركية لاسيما ريف إدلب، برصاص الجندرما التركية لكل من يحاول عبور الحدود باتجاه الأراضي التركية بطرق غير شرعية، وسط اتهامات لتركيا بتعمد قتل المدنيين، في الوقت الذي برر فيه البعض الأمر بأنه حق تركي في الدفاع عن حدودها ووقف الهجرة غير الشرعية، سبق أن حذرت مراراً من مغبة عبور الحدود لدواع أمنية

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ