تجاوز 20 ألف ... منسقو الاستجابة: تفشي "كورونا" بات مثيراً للفزع شمال غرب سوريا
تجاوز 20 ألف ... منسقو الاستجابة: تفشي "كورونا" بات مثيراً للفزع شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٠

تجاوز 20 ألف ... منسقو الاستجابة: تفشي "كورونا" بات مثيراً للفزع شمال غرب سوريا

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19، بات مثيراً للفزع في مناطق شمال غرب سوريا ، حيث كسرت أعداد الإصابات المسجلة بالفيروس حاجز الـ20000 إصابة، مع ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن المرض إلى نحو 308 وفاة مؤكدة منذ تفشي الجائحة.

وأوضح الفريق أنه على الرغم من الجهود المستمرة المبذولة للسيطرة على المرض، غير أنّه أصبح تسجيل الإصابات بشكل يومي يشكل عبئاً هائلًا على المشافي وغيرها من المراكز الصحية التي تعالج المصابين بهذا المرض.

ووفق الفريق فقد، تأثّر العاملون في مجال الرعاية الصحية أيضًا بشكل كبير بسبب الأزمة، حيث وصل عدد الإصابات بكوفيد-19 في صفوفهم إلى نحو 2648 إصابة، ويزيد هذا من حدة مشكلة نقص الموارد البشرية والمستلزمات الطبية في كثير من المشافي والنقاط الطبية المتخصصة.

ولفت إلى أن المقلق في الوضع الحالي هو أثر هذه الجائحة على الوضع الاجتماعي الاقتصادي. حيث تواجه المنطقة أزمة اقتصادية وفقراً شديداً وقد تكون العواقب أخطر بكثير فيما يخص نقص الماء و الغذاء و الرعاية الصحية. إضافة إلى ذلك هناك خطر إهمال الأمراض الأخرى بسبب كوفيد-19 كالملاريا واللايشمانيا والأمراض المزمنة (ارتفاع ضغط الدم، السل، السكري، وغيرها).

وطالب الوكالات الدولية والمنظمات الانسانية ببذل المزيد من الجهود من خلال تقديم الدعم الصحي اللازم للمؤسسات الصحية في المنطقة، لإجراء المزيد من الاختبارات والتحاليل لكشف الحالات بشكل فوري والعمل على احتوائها، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم للسكان المدنيين في المنطقة في ظل ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات الوقاية من فيروس كورونا المستجد COVID-19 بشكل كبير يفوق قدرة المدنيين على تأمينها بشكل يومي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ