"بي واي دي" ينذر بإغلاق مدارس السريان في الحسكة والمنظمة الآثورية تعتبره استهداف لمكوّن السرياني الآشوري
"بي واي دي" ينذر بإغلاق مدارس السريان في الحسكة والمنظمة الآثورية تعتبره استهداف لمكوّن السرياني الآشوري
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠١٨

"بي واي دي" ينذر بإغلاق مدارس السريان في الحسكة والمنظمة الآثورية تعتبره استهداف لمكوّن السرياني الآشوري

قامت ما تسمى هيئة التربية والتعليم التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "بي واي دي" ، بتوجيه إنذار إلى مدارس السريان الخاصة في مدينة المالكية التابعة لمحافظة الحسكة، بحيث سيتم إغلاق المدارس خلال 24 ساعة.

وكانت حاولت هيئة التربية والتعليم التابعة لميليشيا "بي واي دي" إخضاع المدارس الخاصة لمناهجها في عموم محافظة الحسكة، إلا أن هذه الخطوة قوبلت من قبل إدارات هذه المدارس بالرفض، وبعد أخذ ورد بين الطرفين، توصلوا لحل زاد الطين بلة، وهو منع الطلاب العرب والأكراد من التسجيل بالمدارس السريانية الخاصة.

وردت المنظمة الآثورية الديمقراطية على قرار الإنذار في بيان لها، بإدانة قرار الإدارة الذاتية الكردية، لافتة إلى أن الحجج التي تذرعت بها الإدارة الذاتية هي عدم قيام الإدارة "بترخيص المدرسة ضمن المدة القانونية، ومخالفتها أحكام القانون والقيام بتدريس مناهج لا توافق عليها الهيئة، وكونها قامت في الآونة الأخيرة بقبول الطلاب من الصف الأول الابتدائي ولغاية الصف الثالث الإعدادي، وكانت هيئة التربية قد وجّهت إنذارا مماثلا لمدرسة السريان الخاصة في مدينة الدرباسية مهدّدة إيّاها بالإغلاق أيضا".

وشدد المنظمة على "أنّ مدارس السريان الخاصة في الجزيرة السورية وفي كافة أنحاء سوريا، جرى ترخيصها من الدولة السورية منذ عام 1935، وتقوم بتدريس المناهج الرسمية المعتمدة في البلاد وفق شروط الترخيص إضافة إلى بعض الحصص لتدريس اللغة السريانية كلغة طقسية كنسية، كما تستقبل طلاب من كافة المكونات (عرب وأكراد وغيرهم..) إضافة إلى الطلاب السريان الآشوريين، وتمّ سحب الترخيص من هذه المدارس وإغلاقها بقرار جائر من سلطة البعث أواخر ستينيات القرن الماضي، وبعد سنوات قليلة تمّ التراجع عن هذا القرار وأعيد استئناف التدريس فيها".

ورأت المنظمة في بيانها أن القرار يستهدف أبناء المكوّن السرياني الآشوري وممارسة المزيد من الضغوط عليهم، ويتناقض مع الحرص الذي تظهره هذه الإدارة على وحدة البلاد، كما ويتعارض مع المزاعم الديمقراطية التي تتفاخر بها وفي الصميم منها (ديمقراطية التعليم).

وأكدت أنّ القرار ينمّ عن رؤية قاصرة، ويخدم عملية ضرب ما تبقّى من العملية التعليمية، وحرمان الطلاب من كافة المكونات من مواصلة الدراسة، من خلال فرض مناهج إيديولوجية محدّدة لم تقنع حتى القائمين والمشرفين عليها.

وطالبت سلطة الإدارة الذاتية بالرجوع فورا عن هذا القرار، والسماح بفتح المدارس السريانية في ديريك والدرباسية والمباشرة بتسجيل الطلاب الراغبين من كافة المكونات قبل بدء العام الدراسي الجديد.

يذكر أن عدد المدارس الخاصة في محافظة الحسكة  17، خمسة منها في مدينة الحسكة، و3 في المالكية، و9 في القامشلي، وتعرض بينها 3 للإغلاق من قبل "بي واي دي" في وقت سابق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ