بعد موسكو ... بيدرسن يتوجه لدمشق لاتمام المشاورات حول عمل "اللجنة الدستورية"
بعد موسكو ... بيدرسن يتوجه لدمشق لاتمام المشاورات حول عمل "اللجنة الدستورية"
● أخبار سورية ١٧ فبراير ٢٠٢١

بعد موسكو ... بيدرسن يتوجه لدمشق لاتمام المشاورات حول عمل "اللجنة الدستورية"

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، أنه سيتوجه إلى دمشق بعد زيارة موسكو، حيث سيواصل المشاروات بشأن عمل اللجنة الدستورية السورية، وأكد أن "هناك حاجة لتغيرات قبل أن نتمكن من أن نجتمع مجددا".

وقال بيدرسن للصحفيين على هامش اجتماع الدول الراعية لمسار "أستانا" حول سوريا بمدينة سوتشي الروسية: "سأتوجه إلى موسكو يوم الخميس، حيث سنواصل المشاورات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، وأنا انتظر بفارغ الصبر هذه المباحثات. وبعد زيارة موسكو سأتوجه إلى دمشق، ثم سنرى كيف ستجري المشاورات".

وأضاف بيدرسن أنه خلال مشاوراته مع وفدي المعارضة والحكومة السورية في سوتشي، أكدت الأمم المتحدة أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية لا يمكن أن تستمر على هذا النحو مثلما كان عليه الحال أثناء الاجتماع الأخير.

وأعرب بيدرسون في وقت سابق عن خيبة أمله إزاء الاجتماع الأخير، حيث لم تتمكن الأطراف من الاتفاق على إجراء مناقشة ضمن المجموعة المصغرة للجنة، وأعلنت الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف من المقرر أن يجري مباحثات مع غير بيدرسن في موسكو يوم 18 فبراير الجاري.

وكانت رفضت الولايات المتحدة الأمريكية تلبية دعوة وجهتها إليها روسيا للمشاركة كعضو مراقب في مباحثات صيغة "أستانا"، وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا "ألكسندر لافرينتييف" إنه تم إرسال دعوة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في مباحثات صيغة "أستانا" لكن الجانب الأميركي رفض.

والجدير بالذكر أن أعمال الجولة الـ 15 من مباحثات صيغة "أستانا" انطلقت، يوم الثلاثاء، في مدينة سوتشي الروسية، بمشاركة الدول الضامنة "روسيا وإيران وتركيا"، ومن المنتظر أن يتم مناقشة ملف إدلب بعد وقف إطلاق النار، وتطورات اللجنة الدستورية، ويشارك في الاجتماعات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون"، بالإضافة لمندوبون من العراق، ولبنان، والأردن، وكازاخستان، بصفة مراقبين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ