بعد قرار الإنسحاب الأمريكي… أردوغان يتريث ويؤجل عملية شرق الفرات
بعد قرار الإنسحاب الأمريكي… أردوغان يتريث ويؤجل عملية شرق الفرات
● أخبار سورية ٢١ ديسمبر ٢٠١٨

بعد قرار الإنسحاب الأمريكي… أردوغان يتريث ويؤجل عملية شرق الفرات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده قررت التريث لفترة فيما يتعلق بإطلاق العملية العسكرية شرق نهر الفرات شمالي سوريا، على خلفية الموقف الأمريكي الأخير.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي الجمعة في مدينة إسطنبول، خلال حفل لتوزيع جوائز لكبار المصدرين الأتراك.

وقال أردوغان: "مكالمتي الهاتفية مع (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب، واتصالات أجهزتنا الدبلوماسية والأمنية، فضلا عن التصريحات الأمريكية الأخيرة، دفعتنا إلى التريث لفترة، لكنها بالتأكيد لن تكون فترة مفتوحة".

وأكد أردوغان أن بلاده ليس لديها أطماع في الأراضي السورية، ولكن موقفها واضح تجاه الهجمات الإرهابية التي تستهدف تركيا من تلك الأراضي.

ولفت إلى أن المستجدات الأخيرة دفعت تركيا إلى التريث لفترة فيما يتعلق بإطلاق العملية العسكرية ضد تنظيم "ي ب ك / بي كا كا" الإرهابي شرق الفرات شمالي سوريا.

وأضاف: "أولويتنا هي ضمان أمن المنطقة، والخطوات التي نخطوها سواء مع روسيا أو إيران هدفها تحقيق الأمن".

وتابع: "ترامب سألنا ’هل بوسعكم القضاء على داعش؟‘.. نحن قضينا عليهم ويمكننا مواصلة ذلك مستقبلا.. يكفي أن تقدموا لنا الدعم اللازم من الناحية اللوجستية.. في النهاية بدأوا (الأمريكيون) بالانسحاب. والآن هدفنا هو مواصلة علاقاتنا الدبلوماسية معهم بشكل سليم".

وبيّن أن الجنود الأتراك والجيش السوري الحر قادرون على تحييد التنظيمات الإرهابية بما فيها "بي كا كا" و"ب ي د" و"ي ب ك"، مثلما جرى تحييد 3 آلاف عنصر من "داعش" في مدينة جرابلس السورية.

وشدد الرئيس التركي على أن "العرب والأكراد والتركمان المخلصون في سوريا يدعون تركيا إلى التدخل، لأنهم يثقون بها"، وشدد أنه "عندما نأخذ على عاتقنا شخصيا تحرير الأرض السورية فلدينا 3 ملايين سوري يحلمون بالعودة إلى بلدهم، والفترة القادمة ستشهد عودة الكثير من السوريين إلى بلادهم".

ونوه أردوغان أنه لا يرد أن تكون سوريا منطلقا لأي هجمات إرهابية ضدنا، ومستعدون للتعاون مع روسيا وإيران من أجل إرساء الأمن في المنطقة، مؤكدا "لا نريد أن نسيطر على أي قطعة أرض سورية".

واضاف أردوغان "علينا أن نشرع في إعادة إعمار سوريا في أسرع وقت وعلى المجتمع الدولي دعم ذلك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ