بعد عبورها الأردن .. الخضار والفواكه السورية تمنع من دخول السعودية
بعد عبورها الأردن .. الخضار والفواكه السورية تمنع من دخول السعودية
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠٢١

بعد عبورها الأردن .. الخضار والفواكه السورية تمنع من دخول السعودية

منعت السعودية دخول عدداً من الشاحنات السورية المحملة بالخضر والفواكه، وذلك بعد السماح لها من عبور الأردن عقب أيام من منع دخولها، ليصار إلى منعها من دخول السعودية وفق رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق التابع للنظام السوري.

وقال مسؤول اللجنة "فايز قسومة"، إن الشاحنات التي كانت موجودة في الأراضي الأردنية ومن ثم تم السماح لها بعبور معبر جابر وعند وصولها إلى معبر الحديثة عند الحدود السعودية تم منعها من دخول المعبر بسبب عدم وجود البطاقة التعريفية.

ولفت إلى أن البطاقة المطلوبة تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه وذلك بعد دخول هذه البضائع في شهر جديد وفرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع، وذكر أن رئيس اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابا لرئيس مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السعودية من أجل حل هذه المشكلة.

وقبل نحو أسبوع توصل النظام السوري مع الجانب الأردني إلى اتفاق حول الشاحنات العالقة في معبر معبر نصيب – جابر، والمحملة بـ الصادرات السورية إلى الأسواق الخليجية عند المعبر، يقضي بتسريع الإجراءات المتعلقة بعبور برادات الشحن. 

وكان أشار "أسامة قزيز"، عضو لجنة مصدري الخضار والفواكه في سوق الهال، إلى أن معبر عرعر الحدودي مع العراق سيتم افتتاحه خلال أسبوع لعبور البضائع السورية، والعراق يدرس حالياً القيمة التي سيأخذها من عبور البرادات عبر أراضيه.

من جانبها تقترح الشخصيات الاقتصادية الموالية نظريات بعيدة عن التنفيذ ولا تتطرق إلى مطالب وقف تصدير الخضار والفواكه السورية إلى دول الخليج العربي، حيث يجري حالياً تصدير 130 براد خضار وفواكه يومياً إلى الخليج والعراق، مع مساعٍ لرفع الكمية إلى 250 براداً يومياً سعتها 6 آلاف طن، بحسب ما ذكر العديد من مسؤولي النظام.

هذا وليست هذه المرة الأولى التي تعلق فيها شاحنات سورية على الحدود الأردنية، ويشتكي أصحابها من تلف محتوياتها وخسارة ملايين الليرات، حيث أصبحت هذه المشكلة تتكرر مراراً، منذ إعادة افتتاح معبر نصيب في 15 تشرين الأول 2018، في حين تكرر المشهد ذاته مع منع السعودية دخول الشاحنات السورية إلى الأراضي السعودية عبر معبر الحديثة.

يشار إلى أن السلطات السعودية لم تعلق على قرار المنع الأخير للشاحنات السورية والرواية عن أسباب المنع حول "البطاقة التعريفية"، صادرة عن النظام السوري، وكانت أعلنت السعودية عن منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة إلى المملكة، وفق بيان للداخلية نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ