بعد ضبط "ترسانة لحزب الله الإرهابي " لديه .. تبرئة لبناني في نيجيريا!؟
بعد ضبط "ترسانة لحزب الله الإرهابي " لديه .. تبرئة لبناني في نيجيريا!؟
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠١٥

بعد ضبط "ترسانة لحزب الله الإرهابي " لديه .. تبرئة لبناني في نيجيريا!؟

ألغت المحكمة العليا النيجيرية الجمعة عقوبة السجن المؤبد التي فرضت على لبناني في تشرين الثاني/نوفمبر بعد إدانته باستيراد أسلحة لحساب حزب الله. واعتقل طلال احمد روضة واتهم في 2014 مع لبنانيين اثنين آخرين بـ "الارهاب" إثر العثور على كمية كبيرة من الأسلحة في أحد محلاتهم في ابوجا وكانو، في منزل كان يؤوي "خلية" لحزب الله. واتهم الرجال الثلاثة بالتخطيط لهجمات ضد أهداف غربية وإسرائيلية في نيجيريا.

واعتبر القضاة الخمسة في أعلى هيئة قضائية في نيجيريا بالإجماع الجمعة أن النيابة ارتكبت خطأ تقنيا عندما حاكمت طلال احمد روضة في العاصمة الفدرالية ابوجا وسط البلاد وليس في مدينة كانو شمال البلاد حيث اعتقل. وقال القاضي موسى محمد "وبالتالي فان الحكم على المتهم ملغى".

ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان تم الإفراج عن طلال احمد روضة أم لا. والاتهامات بـ "الارهاب" التي واجهها روضة تم اسقاطها في تشرين الثاني/نوفمبر. لكن المحكمة العليا في ابوجا أعلنت مع ذلك أنه مذنب بالتآمر لاستيراد أسلحة الى البلد وحكمت عليه بالسجن المؤبد. وكان عناصر من أجهزة الاستخبارات النيجيرية رافقوا صحافيين الى كانو في نهاية ايار/مايو حيث عرضوا لهم غرفة محصنة خبئت فيها كمية كبيرة من الأسلحة.

ووصف رئيس اجهزة الاستخبارات في كانو باسي ايتانغ هذا المكان على أنه يشبه "ترسانة لحزب الله". وأثار هذا الاعلان تساؤلات حول مصلحة الحزب الشيعي في استيراد هذه الاسلحة الى نيجيريا. وكان عناصر في الاستخبارات النيجيرية أعلنوا أنهم يحققون حول صلات ممكنة بين الجماعة الاسلامية النيجيرية بوكو حرام وحزب الله، لكن عددا من الخبراء أعربوا عن شكوك جدية حول مثل هذه الصلات. وعلى غرار دول عدة في غرب افريقيا، تعيش في نيجيريا جالية لبنانية كبيرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ