بريطانيا تدرس مشروع زيادة دعم "الخوذ البيضاء" في سوريا و"رائد الصالح" يؤكد وجود نقاشات بهذا الصدد
بريطانيا تدرس مشروع زيادة دعم "الخوذ البيضاء" في سوريا و"رائد الصالح" يؤكد وجود نقاشات بهذا الصدد
● أخبار سورية ١١ مايو ٢٠١٨

بريطانيا تدرس مشروع زيادة دعم "الخوذ البيضاء" في سوريا و"رائد الصالح" يؤكد وجود نقاشات بهذا الصدد

أوضحت صحيفة "الغارديان" البريطانية في عددها الأخير، أن بريطانيا تدرس زيادة المساعدات المقدمة لمؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" بعد إعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "ترامب" وقف أموال مخصصة لجهود إعادة الإعمار في سوريا، من بينها أموال تغطي مشاريع للدفاع المدني السوري.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” إنها تدرس إمكانية سد الفجوة التي ستتركها الولايات المتحدة، مؤكدة على العمل الهام الذي تقوم به المنظمة في ظروف الحرب “المروعة” التي تعيشها سوريا.

وأضافت “ماي” رداً على سؤال وجه إليها في مجلس العموم البريطاني حول المنظمة أن “بريطانيا تدرك العمل المهم والقيم التي تقوم به الخوذ البيضاء، وهم بالتأكيد في منتهى الشجاعة ليستمروا بعملهم، نحن ندعمهم وسنستمر بدعمهم، وسيقوم وزير التنمية الدولية بالنظر إلى مستوى الدعم المقدم لهم في المستقبل”.

وأكد مدير الدفاع المدني السوري "رائد الصالح" لـ "شام" وجود نقاشات بهذا الخصوص عبر أطراف عدة، وأن العمل قائم على هذا الملف، وأن مؤسسة الدفاع المدني السوري ستنشر التفاصيل في حال تم التوصل لتأكيد نهائي بهذا الشأن.

وكانت قالت قناة "سي بي سي" الأميركية إنها اطلعت على وثيقة داخلية في الخارجية الأميركية، تقول إن مكتب الشرق الأدنى كان في انتظار الضوء الأخضر من الخارجية لمواصلة تقديم الدعم المالي لفرق الخوذ البيضاء بحلول 15 أبريل الماضي، فيما يبدو أنها حصرت بعض المشاريع التي تخص الدفاع المدني السوري من ضمن المبلغ الذي جمده الرئيس الأمريكي إلا أنه لا يؤثر على عمل الدفاع المدني أو تمويله.

وفي وقت سابق معقباً على الأمر أوضح "رائد الصالح" مدير مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" في حديث لشبكة "شام" أن مؤسسة الدفاع المدني لا تتلق أي دعم مباشر من الولايات الأمريكية ولا أي دولة أخرى، وإنما هي عبارة عن مشاريع مع منظمات وجمعيات وسيطة.

وأكد الصالح أن جميع المشاريع التي وقع عليها الدفاع المدني سارية المفعول حتى تاريخ انتهاء عقودها ولم يحدث فيها أي خلل أو توقف، كما أن الدفاع المدني وقع مؤخراً عقود مشاريع جديدة مع منظمات تركية وأخرى قطرية لم يعلن عنها بعد.

وذكر الصالح أن الدفاع المدني لم يبلغ بأي وقف للتمويل، وما بلغ فيه هو تجميد لبعض المشاريع في الشرق الأوسط من قبل المنظمات الأمريكية لإعادة دراسة جدوى هذه المشاريع ومن ضمنها مشاريع مرتبطة بإعادة الاستقرار في سوريا، والتي تشمل على جزء من عمل الدفاع المدني.

ولفت "الصالح" لـ شام أن لا تغيرات جديدة على عمل الدفاع المدني أو المشاريع والأعمال التي تقوم بها فرقه، وأنه يتابع عمله المعتاد في جميع المناطق التي ينتشر فيها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ