بإشراف "جامعة حلب الحرة"... "الخوذ البيضاء" تخضع متطوعيها لدبلوم أكاديمي يطور خبراتهم
بإشراف "جامعة حلب الحرة"... "الخوذ البيضاء" تخضع متطوعيها لدبلوم أكاديمي يطور خبراتهم
● أخبار سورية ١ مارس ٢٠٢١

بإشراف "جامعة حلب الحرة"... "الخوذ البيضاء" تخضع متطوعيها لدبلوم أكاديمي يطور خبراتهم

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم "الخوذ البيضاء"، إنه يسعى إلى رفع كفاءة المتطوعين والاتجاه أكثر نحو التخصص في شتى المجالات التي يغطيها، معلناً عن بدء خطة تدريب لمتطوعي فرق الإسعاف على المهارات العملية والنظرية ضمن دبلوم أكاديمي بالتعاون مع "جامعة حلب في المناطق المحررة" وهذا الدبلوم هو جزء من برنامج رفع كفاءة فرق الإسعاف وزيادة عدد المتطوعين الذين يمتلكون تدريبات إسعافات متقدمة.

وسيشمل الدبلوم، تدريب 100 متطوع على مرحلتين (فصلان دراسيان) مدة كل فصل ثلاثة أشهر، بعدد ساعات 720 ساعة تدريب نظرية وعملية لكل متدرب، وبدأ الدبلوم في 20 من شهر شباط الحالي ومن المقرر أن ينتهي في 20 من شهر آب المقبل وسيحصل المتدربون بعد انتهاء الدبلوم واجتياز الاختبارات على شهادة دبلوم مهني معترف بها من "جامعة حلب في المناطق المحررة".

ويقوم التدريب في الدبلوم على أسس أكاديمية ويتضمن منهاجاً مختصاً بتأهيل مسعف احترافي يتضمن دروساً نظرية وجلسات عملية للتعرف على جميع الحالات التي يمكن أن يواجهها المسعف من موقع الإصابة وحتى الوصول للمشفى، وكيفية التصرف خلال هذه الفترة وما هي العمليات الإسعافية خلال هذه الفترة.

وتتضمن المواد الدراسية 14 محوراً، تتعلق بأساسيات التمريض والإخلاء والإسعافات الأولية، إسعاف الأطفال ومرضى الأمراض المزمنة، والإسعاف الجراحي، وتمريض الطوارئ والحالات الحرجة وعلم الأدوية، والإنعاش القلبي الرئوي، ومبادئ التشريح، وغيرها من المبادئ والعلوم المهمة للمسعفين.

وتم اختيار المتطوعين لحضور الدبلوم، بناءً على التوزع الجغرافي لمراكز الدفاع المدني السوري التي يتبعون لها، لتغطية أكبر عدد من المراكز بالمسعفين الخريجين في المرحلة الأولى، إضافةً لشرط وجود شهادة ثانوية تؤهل المتدرب للقبول في الدبلوم.

ويخطط الدفاع المدني السوري للبدء بدبلوم مماثل بعد الانتهاء من الدبلوم الحالي وذلك في إطار عملية التأهيل ورفع عدد المسعفين الخريجين في فرق الإسعاف، والمساهمة لاحقاً في عمليات التدريب والتأهيل داخل وخارج نطاق الدفاع المدني السوري.

وبسبب التحاق المتطوعين المتدربين بالدبلوم لفترة طويلة (6 أشهر)، وما يخلف ذلك من نقص كبير في فرق الإسعاف، بدأ الدفاع المدني السوري بدورة مكثفة لتدريب 150 متطوعاً على مبادئ الإسعاف الأولي لمدة عشرة أيام بهدف إكساب المتطوعين المستجيبين لحد أساسي من التدريب إضافةً لخبراتهم السابقة لسد الفجوة، ويشرف على الدورة مدربين مختصين يمتلكون الخبرات والمؤهلات اللازمة.

وتعتبر عمليات الإسعاف جزءاً مهماً من عمل الدفاع المدني السوري لاسيما في ظل النقص الكبير في الكوادر الطبية التي استهدفها قصف النظام وروسيا وارتفاع عدد العمليات الإسعافية المرتبطة وغير المرتبطة بالقصف على حد سواء، ووجود فجوة في القطاع الطبي في بعض المناطق بسبب الاستهداف الممنهج للمشافي وتدميرها من قبل قوات النظام وروسيا خلال الفترة الماضية.

واستجابت فرق الدفاع المدني السوري في عام 2020 لأكثر من 43 ألف عملية إسعاف ونقل للمدنيين، تم فيها إسعاف أكثر من 53 ألف شخص مصاب أو مريض، أكثر من 17 ألف من تلك العمليات تمت في المشافي والنقاط الطبية، و 16 ألف عملية منها من منازل المدنيين، و 7 آلاف عملية تمت في مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا، إضافة لتنفيذ أكثر من 1200 عملية إسعاف خاصة بمصابين أو من يشتبه إصابتهم بفيروس كورونا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ