انفجار مجهول يستهدف دورية تركية على "أم 4" قرب الغسانية بريف جسر الشغور
انفجار مجهول يستهدف دورية تركية على "أم 4" قرب الغسانية بريف جسر الشغور
● أخبار سورية ٢٧ مايو ٢٠٢٠

انفجار مجهول يستهدف دورية تركية على "أم 4" قرب الغسانية بريف جسر الشغور

كشفت مصادر عسكرية من فصائل الثوار اليوم الأربعاء، عن تعرض دورية تركية برفقة عناصر من فصائل الجيش الحر لاستهداف بتفجير على الطريق الدولي "أم 4" في منطقة الغسانية بريف جسر الشغور، خلفت جريح من القوات التركية.

ولفتت المصادر لـ "شام" عن أن الانفجار الكبير الذي هز منطقة ريف جسر الشغور صباحاً، وتواردت الأنباء عن أنه قصف جوي روسي، هو تفجير بألغام وعبوات في منزل مطل على الطريق الدولي، تزامن مع مرور دورية استكشافية للقوات التركية على الطريق.

وسبق أن علمت شبكة "شام" من مصادر خاصة بأن سيارة مفخخة من نوع "بيك آب"، جرى كشفها بالقرب من قرية "كفر شلايا"، مركونة في مستودعات مشرفة على طريق حلب اللاذقية M4 الدولي، استعداداً لتفجيرها، وتم ذلك يوم الجمعة 22 مايو/ أيار.

وسبق أنّ أعلنت وزارة الدفاع التركية في آذار مارس الماضي، عن مقتل جنديين تركيين وجرح ثالث في هجوم قالت إن "فصائل راديكالية" نفذته في بمنطقة خفض التصعيد في إدلب، لافتة إلى الرد بالمثل على الهجوم.

يأتي ذلك تعليقاً على انفجار لغم أرضي زرعه مجهولون على الطريق الدولي "أم 4" قرب بلدة محمبل بريف إدلب، أثناء مرور دورية عسكرية تركية، وتحدث عن وقوع جرحى بين عناصر الدورية، في وقت قامت الأخيرة بتمشيط المنطقة بالرشاشات بعد الانفجار.

ووفق مصادر محلية، فقد استهدفت المدفعية التركية بعدة قذائف مدفعية من نقاط تمركزها في منطقة غرب مدينة أريحا، مواقع يشتبه بوجود مجموعة متورطة بالهجوم على القوات التركية، بمحيط بلدة محمبل.

وكانت تناقلت وسائل مصادر عدة عن تورط فصيل "حراس الدين" المنتمي للقاعدة، بالهجوم على الدورية التركية، في وقت لم تشر الدفاع التركية أو أي جهة عسكرية أخرى عن هوية الفاعلين، مكتفية بالحديث عن "فصائل راديكالية".

وكانت سيرت قوات روسية وأخرى تركية اليوم الأربعاء الفائت دورية مشتركة على الطريق الدولي "أم 4" هي الثانية عشر في تعداد الدوريات المشتركة منذ توقيع اتفاق وقف النار، والخامسة الغير مختصرة والتي تخطت حدود مدينة أريحا لأول مرة.

وقالت مصادر محلية بريف إدلب، إن دورية روسية تركية، سيرتها قوات الطرفين على الطريق الدولي "أم 4"، بين مدينة سراقب وصولاً لبلدة أورم الجوز غرب مدينة أريحا لأول مرة، حيث وصلت الدورية لمنطقة القياسات وفق نشطاء.

وذكرت المصادر إلى أن انتشاراً مكثفاً شهدته المنطقة الممتدة من بلدة النيرب حتى منطقة وصول الدورية من قبل القوات التركية التي أغلقت المنطقة بشكل كامل قبل بدء تسيير الدورية الروسية التركية، لافتة إلى أن طيران حربي سمع صوته في الأجواء بالتزامن.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد 15 أذار، اختصار مسار الدورية المشتركة الأولى مع القوات التركية على طريق "M4" في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، زاعمة وجود استفزازات من قبل "تشكيلات إرهابية"، كذلك الدورية الثانية التي تم اختصارها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ