انخفاض حاد في إنتاج القمح السوري
انخفاض حاد في إنتاج القمح السوري
● أخبار سورية ٢٨ مايو ٢٠١٨

انخفاض حاد في إنتاج القمح السوري

أكد مصدر في النظام السوري لوكالة رويترز أن النظام ستشتري كل القمح الذي سيقدم لها عبر مراكز الشراء والتجميع، وستكون الكمية التي سيتم شراؤها أقل من كمية الإنتاج لهذا العام.

وتوقع المصدر أن يشتري نظام الأسد أقل من مليون طن من القمح محلياً من المزارعين في موسم 2018، نظراً لنقص هطول الأمطار، وهذا يعتبر اقل من الاحتياجات السنوية.

بينما توقعت وزارة الزراعة التابعة لنظام الأسد إنتاج مليون طن هذا العام، بانخفاض حاد عن 2017. وقدر محصول 2017 عند 2.17 مليون طن، بينما قدرته وكالات الأمم المتحدة بنحو 1.8 مليون طن.

وقال المصدر، طالباً عدم الكشف عن هويته: «قدرت وزارة الزراعة الإنتاج بمليون طن، نقدر المشتريات بأقل من ذلك، لكن سنشتري كل القمح الذي سيُقدم لنا في مراكز التجميع». وأضاف أن «35 مركز شراء حكومياً تعمل في أنحاء سورية هذا العام».

كما يقوم المزارعون في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة ببيع القمح لمراكز تابعة للحكومة المؤقتة، والتي بدورها تأخذ المال لشراء القمح من عدد من الجهات المانحة، وتقوم بإعادته على شكل قمح لهذه الجهات التي تقوم بتوزيعه على الأفران على شكل طحين، واشترت الحكومة المؤقتة 10 آلاف طن من القمح العام الفائت.

كما يلجئ بعض المزارعين لبيع محاصيل القمح لديهم للنظام السوري نظرا لأن حاجة الحكومة المؤقتة أقل من الإنتاج المحلي، الأمر الذي يسبب مشاكل لهم نتيجة تفاوت سعر الشراء بين النظام والحكومة المؤقتة.

وتقدر احتياجات مناطق سيطرة الأسد من القمح إلى ما بين مليون ومليون ونصف طن سنوياً لسد احتياجاتها من مادة الطحين.

وكانت قوات الأسد على مدى الأسابيع الماضية تستهدف بشكل متواصل مزراع القمح بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة بهدف حرق المحاصيل، كما تقوم بقنص المزارعين الذين يتوجهون إلى حقولهم، وهو ما جعل القمح السوري يعاني بشكل أكبر، هذا بالإضافة لضعف الهطول المطري في مناطق وتشكل السيول في مناطق أخرى، الأمر الذي أدى لدمار مساحات كبيرة من القمح.

وكانت سوريا قبل 2011 تنتج أربعة ملايين طن من القمح في العام إذا كان الموسم جيداً، وكان بإمكانها تصدير 1.5 مليون طن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ