انتقادات واسعة تلاحق "هنية" بعد وصفه سليماني بـ "شهيد القدس"
انتقادات واسعة تلاحق "هنية" بعد وصفه سليماني بـ "شهيد القدس"
● أخبار سورية ٧ يناير ٢٠٢٠

انتقادات واسعة تلاحق "هنية" بعد وصفه سليماني بـ "شهيد القدس"

أثار رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، جدلاً واسعاً، بعد وصفه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قتلته الولايات المتحدة في العراق الجمعة الماضي، بـ«شهيد القدس».

وقال هنية في خطاب ألقاه أمام مشيعي سيلماني في العاصمة الإيرانية طهران، إن «الشهيد القائد سليماني أمضى حياته من أجل دعم المقاومة وإسنادها وهو على رأس فيلق القدس»، وعدّ هنية في الكلمة التي ترجمت إلى الفارسية فوراً، سليماني «شهيد القدس» وكررها عدة مرات، قبل أن يرد نشطاء ومفكرون ومسؤولون في جماعات الإخوان برفض ذلك، منتقدين مواقف «حماس».

ورفض كثيرون داخل «حماس» وخارجها وفي العالم العربي، من مناهضي إيران، مشاركة هنية في الجنازة وانتقدوا تصريحاته، وقال أدهم أبو سلمية وهو ناشط معروف وتقلد مناصب في هيئات تابعة للحركة في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» رداً على هنية: «لا والله ما هو بشهيد القدس. والقدس من أفعاله وأفعال فيلقه في سوريا والعراق واليمن براء، براء، براء».

وكتب إبراهيم حمامي وهو كاتب وباحث من أبرز المنظرين والمدافعين عن «حماس»، رداً على هنية: «لا ورب القدس ما هو بشهيد القدس»، ووصف حمامي ما جاء على لسان هنية بأنه أخطر من الخطير.

وأضاف: «سؤال للسيد هنية الذي وصف سليماني بشهيد القدس: كيف يمكن أن يكون شهيد القدس وفي معتقده لا قدسية للقدس ولا وجود للمسجد الأقصى - المذكور في القرآن الكريم - على الأرض بل في السماء؟ كيف يمكن أن يكون شهيد القدس وقد قتل في طريق عودته من سوريا، حيث سفك دماء الآلاف ولم يكن على أسوار القدس؟».

بينما قال الإعلامي في قناة الجزيرة ماجد عبد الهادي "‏كان في وسع إسماعيل هنية أن يعتبر الجنرال الإيراني قاسم سليماني‬⁩ شهيد حماس إن اضطرته إكراهات الحصار المفروض على قطاع غزة، وهو إذ يسميه "شهيد القدس"‬⁩ فإنه يعطي ما لا يملك إلى من لا يستحق.

وأضاف الهادي "شهداء القدس هم من يرديهم رصاص الهمجية الصهيونية عند بواباتها، لا من يسقطون في حروب الهيمنة الفارسية على العراق والشام، تحت شعارات الثأر لزينب".

وكان كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل الذي يعد داعماً كبيراً لـ«حماس»، هاجم سليماني وقال إن القدس طاهرة لا يحررها إلا أطهار. أما القيادي في حركة «حماس» صالح الرقب وهو مفتي الحركة، فقد أجاز الاحتفال بمقتل سيلماني باعتباره مجرماً.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي برافضين لموقف «حماس» ومؤيدين له أو مبررين. جاء هذا رغم أن هنية عمم على مسؤولي «حماس» تجنب الخوض في موضوع سليماني «باعتبار الموقف حساساً للغاية».

ويعكس كل ما حدث نقاشاً داخلياً في الحركة منذ سنوات حول العلاقة مع إيران. وعلاقة «حماس» بإيران كانت في أحسن أحوالها قبل الثورة السورية، ثم انقطعت بعدما أخذت «حماس» موقفاً مناهضاً لـ بشار الأسد، قبل أن ينجح حزب الله اللبناني في مد جسور بين الطرفين.

ومرت العلاقة خلال السنوات القليلة الماضية بمد وجزر قبل أن تستعيد الحركة علاقتها بطهران عبر عدة لقاءات ثم زيارات رفيعة لإيران توجها هنية بزيارته الحالية، ووصل هنية أمس، على رأس وفد من حركة «حماس» ضم أيضاً نائبه صالح العاروري إلى طهران قادماً من العاصمة القطرية الدوحة. وبدت الزيارة مفاجئة في ظل عدم وجود ترتيبات مسبقة وشروط قيل إنها تضمنت السماح له بمغادرة غزة إلى جولة خارجية.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ