النظام يلغي "توزيع الأسمدة" ... "الفوسفات" مفقود رغم امتلاك سوريا ثاني أكبر احتياطي منه ..!!
النظام يلغي "توزيع الأسمدة" ... "الفوسفات" مفقود رغم امتلاك سوريا ثاني أكبر احتياطي منه ..!!
● أخبار سورية ٢ ديسمبر ٢٠٢٠

النظام يلغي "توزيع الأسمدة" ... "الفوسفات" مفقود رغم امتلاك سوريا ثاني أكبر احتياطي منه ..!!

نقلت مصادر إعلامية موالية تصريحات صادرة عن وزير الزراعة لدى حكومة النظام "محمد حسان قطنا"، تضمنت الكشف عن قرارات تقضي بإلغاء توزيع الأسمدة لكل المزروعات وسط عجز النظام عن تأمين "سماد الفوسفات" برغم أن سوريا تملك ثاني أكبر احتياطي منه.

وزعم "قطنا" أن البذار اللازم لاستكمال الخطة الزراعية تم تأمينه كاملة، وبخصوص الأسمدة كشف عن توفر نوع واحد وهو سماد اليورويا وتم إلغاء توزيع الأسمدة لكل المزروعات الأخرى، حسب وصفه، في سياق حديثه عن جهود فاشلة لتأمين سماد الفوسفات.

وبحسب "قطنا"، فإنه جرى تنفيذ نحو 54% من الخطة الزراعية المروية و17% من خطة البعل، حسب زعمه وأشار إلى أن مجموع المساحة المزروعة بلغ نحو 690 ألف هكتار، وفق تقديراته.

في حين أثارت تلك التصريحات جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيّما كون سوريا تمتلك ثاني أكبر احتياطي في الفوسفات على مستوى العالم العربي بعد المغرب، فيما يعلن النظام عن فقدان المادة الضرورية للزراعة القطاع الذي يتجاهله النظام بشكل كامل.

وجدد "قطنا" جميع الفلاحين إلى استثمار كل المساحات مهما كانت صغيرة، وزراعة كل متر مربع خاصة بالقمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي لكل أسرة، الأمر الذي سبق أن أثار سجال بينه وبين الوزير السابق حول واقعية تلك الدعوات.

ويعرف عن وزير الزراعة "حسان قطنا"، تبريره للتقاعس الكبير لدى حكومة النظام التي تتجاهل القطاع الزراعي حيث سبق أن قال عبر صفحته الشخصية في "فيسبوك" "نحن الآن تحت الضغط الاقتصادي اللامحدود، وغذاؤنا يعني وجودنا" مشيرا إلى ما تعيشه البلاد مما وصفه بـ "زمن الندرة والحاجة والضغط، حسب وصفه.

بالمقابل تحديث رئيس حكومة النظام "حسين عرنوس" عن ما وصفوها بأهمية الاستمرار ببذل كل الجهود لتأمين كميات السماد اللازمة لزراعة موسم القمح وإعطائه الأولوية لجهة توفير المحروقات، ووضع الجرارات التابعة للجهات العامة في خدمة الفلاحين وتشجيع زراعة الحيازات الصغيرة بالقمح، حسب وصفه.

وكان أعلن مصدر في "وزارة الزراعة" عن رفع أسعار المواد العلفية التي تبيعها "المؤسسة العامة للأعلاف" لمربي الثروة الحيوانية، ولكافة القطاعات "عام، خاص، تعاوني"، بنسبة وصلت إلى 100%، اعتباراً من 24 تشرين الثاني الماضي، بحسب موقع موالي للنظام.

هذا وتمتلك سوريا ثالث أكبر احتياطي عربي بعد المغرب والجزائر من الفوسفات، وتتركز المناجم الأساسية قرب تدمر وبالتحديد في منطقة الخنيفسة، والمناجم الموجودة هناك مرتبطة بخط حديدي حتى ميناء طرطوس.

وقبل أسابيع صادق "مجلس الشعب" التابع للنظام على عقد للتنقيب عن الفوسفات بين "المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية" وشركة صربية، حيث جرى اعتماد العقد برغم الجدل الدائر حول العقد الموقع لاستثمار وتصدير الفوسفات في مناطق شرقي حمص وسط البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ