النظام يعلن استيراد 10 ملايين ليتر زيت واقتصادي موالي يكشف حجم موارد الصفقة
النظام يعلن استيراد 10 ملايين ليتر زيت واقتصادي موالي يكشف حجم موارد الصفقة
● أخبار سورية ١٨ أبريل ٢٠٢١

النظام يعلن استيراد 10 ملايين ليتر زيت واقتصادي موالي يكشف حجم موارد الصفقة

أعلن النظام عبر "طلال البرازي"، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن موافقته على استيراد كميات كبيرة من مادة الزيت لبيعها عبر صالاته التجارية فيما كشف اقتصادي موالي عن حجم الموارد المالية التي تحققها الصفقة.

وقال "البرازي"، في تصريح نقلته وسائل الإعلام الموالية إن اللجنة الاقتصادية وافقت على استيراد 10 ملايين لتر زيت، لبيعها في صالات "المؤسسة السورية للتجارة"، دون الكشف عن الجهة المتعاقد معها ومصدر المادة.

في حين علّق الاقتصادي الموالي للنظام "عمار يوسف"، على الإعلان بقوله: "إن سعر 1 طن من زيت قلي عباد الشمس ماركة (سافيا) نخب أول أوكراني يبلغ 250 دولار حسب أسعار تاريخ اليوم".

وتابع: إذا أضفنا لها تكلفة شحن الطن الواحد بقيمة 200 دولار تصبح التكلفة الإجمالية للطن بعد وصول لمناطق النظام 450 دولار أمريكي، بمبلغ يصل إلى 1,125,000 ليرة سورية.

مشيراً إلى اعتماده بحساب قيمة الطن الواحد بسعر صرف 2500 ليرة سورية وهو السعر المحدد المستوردات حسب مصرف النظام المركزي، وبقسمة إجمالي قيمة الطن على 1000 "عدد عبوات الطن" يصل سعر الكيلو إلى 1125 ليرة سورية.

واختتم بطرحه سؤالاً جاء في نصه: "لماذا يتم بيع كيلو الزيت بسعر 9,000 ليرة سورية مع أن المواد الغذائية لا تشملها العقوبات"، وفقا لما ورد في منشوره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك.

وبحساب أرباح النظام عبر صفقة الزيت النباتي التي يعتزم استيراده وطرحه في الصالات التجارية تبلغ حجم مبيعاتها 90 مليار ليرة بالمبلغ المحدد إلا أن سعرها الحقيقي هو 11 مليار و250 مليون ليرة بأرباح تصل إلى 78 مليار و750 ليرة سورية.

وكان صرح "فايز قسومة"، المسؤول في "اتحاد غرف التجارة لدى النظام أنه "في حال صدور قرار باستيراد الزيت، فستنخفض أسعار الزيوت مع صدور القرار فوراً، وقبل أن تصل الكميات المستوردة منها، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن أسعار الزيت النباتي سجلت ارتفاعاً كبيراً في سوريا خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر لتر زيت دوار الشمس إلى 12 ألف ليرة، حيث لم يعد بإمكان المواطن تناول الفلافل مع الارتفاع الجنوني بأسعار الزيت.

وكان ذكر مسؤول ذاته أن سعر ليتر الزيت النباتي في كل دول العالم سعره نحو 5 آلاف ليرة سورية إلا في سوريا يبلغ نحو 10 آلاف ليرة، مرجعاً إلى الاحتكار في تصريحات سابقة.

هذا وسبق أن أضاف نظام الأسد مادة الزيت النباتي إلى قائمة المواد التموينية المقدمة للبيع عبر "البطاقة الذكية"، بقرار من المؤسسة السورية للتجارة التابعة له، وطالما تلغي توزيعها بسبب عدم وجود الكميات الكافية وفق تعبيرها، لتنفذ صفقات لصالح النظام الذي يمول تلك الصالات التجارية لشراء مواد وطرحها وطالما تكون بضائع إيرانية غير صالحة للاستهلاك البشري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ