المنظمة الكردية لحقوق الإنسان تستنكر استمرار الاعتقالات للنشطاء والسياسيين في مناطق الإدارة الذاتية
المنظمة الكردية لحقوق الإنسان تستنكر استمرار الاعتقالات للنشطاء والسياسيين في مناطق الإدارة الذاتية
● أخبار سورية ٢٥ يوليو ٢٠١٨

المنظمة الكردية لحقوق الإنسان تستنكر استمرار الاعتقالات للنشطاء والسياسيين في مناطق الإدارة الذاتية

أصدرت المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا، نداء إنساني للكشف عن مصير المعتقلين السياسيين "عبد الحميد خليل – عبد المجيد موسى سيدو" والمغيبين في سجون الإدارة الذاتية.

وأكد البيان الصادر عن المنظمة أن الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري لايزال مستمراً في مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا ، لافتة إلى تلقيها نبأ اعتقال عضوين من الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا يوم الأثنين من قبل آساييش الإدارة الذاتية وذلك في مدينة رأس العين شمال شرقي سوريا .

وأوضح البيان أن دورية للأساييش مؤلفة من سيارتين ( سيارة دفع رباعي وسيارة فان ) داهمت بتاريخ 23/07/2018 منزل عبد الحميد خليل / أبو زال عضو اللجنة المنطقية في الحزب الديمقراطي الوردستاني – سوريا في رأس العين و طوقوا منزله وقاموا بتفتيشه واعتقاله حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا وخلق حالة من الترهيب والخوف بين عائلته وجيرانه.

وكذلك بنفس الساعة صباحاً من اليوم نفسه داهمت نفس الدورية التابعة لآساييش مدينة رأس العين منزل عبد المجيد موسى سيدو وقاموا بتفتيش المنزل مع خلق حالة من الترهيب والخوف بين عائلته وجيرانه وقاموا باعتقاله.

وأعربت المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (DAD ) أسفها وانزعاجها وعدم الإرتياح جراء استمرار اعتقال السياسيين والنشطاء في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية، كما استنكرت الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري بحق النشطاء وذلك انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وطالبت بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين والرأي .

ورأت المنظمة أن استمرار اعتقال كل من عبد الحميد خليل – عبد المجيد موسى سيدو واحتجازهما يشكل تهديداً خطيراً على حياتهما ، ويشكل انتهاكاً سافراً لالتزامات المجتمع الدولي والقانون الدولي الإنساني والصكوك الدولية الهامة في ميدان حقوق الإنسان مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيرهم .

ووجهت بالنداء العاجل الى جميع الجهات المحلية والجهات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان إقليمياً ودولياً، من أجل العمل سريعاً وعاجلاً للكشف عن مصيرهم وإطلاق سراحهم فوراً، ودون قيدٍ أو شرط، حيث أن اعتقالهم واخفاءهم قسرياٍ يشكل انتهاكاً سافراً لجميع القوانين والمواثيق والمعاهدات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ