العراق: 25 ألف عراقي بينهم 5 آلاف من عوائل داعش يعيشون في مخيم الهول بريف الحسكة
العراق: 25 ألف عراقي بينهم 5 آلاف من عوائل داعش يعيشون في مخيم الهول بريف الحسكة
● أخبار سورية ١ مارس ٢٠١٩

العراق: 25 ألف عراقي بينهم 5 آلاف من عوائل داعش يعيشون في مخيم الهول بريف الحسكة

كشف الخبير الأمني والعسكري العراقي هشام الهاشمي، أمس الخميس، عن وجود قرابة 25 ألف شخص يحملون الجنسية العراقية ، بينهم 5 آلاف طفل وامرأة ومن كبار السن من عوائل مسلحي داعش في مخيم الهول الواقع في ريف محافظة الحسكة بسوريا.

وقال الهاشمي في تصريحات نقلها موقع "باسنيوز" إن "هناك 959 داعشي مشتبه بعمله اللوجستي داخل هذا المخيم "، لافتاً إلى أن " الحكومة العراقية عقدت اتفاقا مع التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية لاستلام هؤلاء على شكل دفعات، وفق معلومات مؤكدة وصلت لنا".

ولفت الهاشمي إلى أن "عدد الذين تم نقلهم الى العراق في الفترة المحصورة من شهر أغسطس/ آب 2018 ولغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني للعام ذاته بلغ 3498"، مؤكدا ان "هؤلاء تم نقلهم بعد التدقيقات الامنية ".

وكانت أعلنت السلطات العراقية أنها تسلمت حتى الآن ما مجموعه 280 مقاتلا عراقيا في في تنظيم داعش.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان، أن قوات سوريا الديموقراطية "اعتقلت (...) عددا كبيرا من الدواعش داخل سوريا ومن جنسيات متعددة ومنهم عراقيون يقدر عددهم بأكثر من 500".

وأضافت أنه "جرى تسليم 280" عراقيا لحد الآن "تفاديا لإطلاق سراحهم (...) وليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وبذلك يكون العراق قد تسلم دفعتين من المقاتلين، و"ستتواصل عمليات التسليم إلى حين اكتمال العدد"، وفق البيان نفسه.

وكانت القوات العراقية تسلمت 130 مقاتلا عراقيا من التنظيم، بحسب ما أكد المتحدث باسم خلية الإعلام الأمني العراقي العميد يحيى رسول لوكالة فرانس برس، لافتاً إلى أن القوات الأمنية العراقية تستلم قائمة بالأسماء أولا لتدقيقها وفق قاعدة بيانات وبالتنسيق مع القضاء الذي أصدر مذكرات قبض بحق هؤلاء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ