"العدل الفيدرالية" بألمانيا تمنح السلطات صلاحية ملاحقة مرتكبي "الجرائم ضد الإنسانية"
"العدل الفيدرالية" بألمانيا تمنح السلطات صلاحية ملاحقة مرتكبي "الجرائم ضد الإنسانية"
● أخبار سورية ٣١ يناير ٢٠٢١

"العدل الفيدرالية" بألمانيا تمنح السلطات صلاحية ملاحقة مرتكبي "الجرائم ضد الإنسانية"

منحت "محكمة العدل الفيدرالية" في ألمانيا، سلطات البلاد صلاحية لملاحقة مرتكبي "الجرائم ضد الإنسانية" ومجرمي الحرب الأجانب، معتبرة القرار بمثابة "الحكم التاريخي"، في وقت بدأت عدد من الدول تحذو نحو ملاحقة مجرمي الحرب في سوريا المتواجدين على أرضيها.

وقال رئيس النيابة العامة، كريستوف بارث، إن "تقديم مسؤولي الدولة الأجنبية للمساءلة عن أخطر الجرائم الدولية أمام المحاكم الألمانية، والمحاكم الجنائية الدولية كما في حالة سوريا، ليست دائماً ممكنة، ولا تصلح في كل مكان".

وأضاف: "بالعموم تعتبر ألمانيا نفسها رائدة هذا المجال، وقد اعتبرت معظم الولايات ومنذ فترة طويلة أن الملاحقة الجنائية العابرة للحدود تعد أمراً مسموحاً به، ويدعم القانون الدولي العرفي ذلك".

واعتبر الحقوقي السوري، أنور البني، أن القرار "مهم جداً" على صعيد الصلاحية العالمية لملاحقة المجرمين ضد الإنسانية ومجرمي الحرب، موضحاً أن القرار لا يأخذ بعين الاعتبار تمتع المتهم بالحماية من الملاحقة في بلده، كما أنه لا يستخدمه كذريعة للتهرب من الملاحقة والعقاب في ألمانيا بموجب الصلاحية العالمية.

ولفت البني إلى أن "القرار سيكون إشارة لكل المجرمين وخاصة في سوريا بألا شيء يمكن أن يحميكم من الملاحقة والعقاب، لا مناصبكم الحكومية ولا الحماية التي منحتموها لأنفسكم ولا انتصاركم العسكري على شعب أعزل، لن تجدوا مكانا آمناً لتختبئوا، ولن تجدوا إنساناً عاقلاً يتعامل معكم مجدداً".

وأشار إلى أن القرار صدر عقب تقديم ملازم بالجيش الأفغاني طعناً أمام المحكمة، رغم أنه متهم باستخدام العنف والتعذيب، كما ذكر أن القرار يعبر عن تمسك السلطة القضائية بألمانيا بتنفيذ العدالة والاقتصاص من المجرمين، مؤكداً أن وجود الصلاحية العالمية في القانون الألماني ليس مجرد عنوان بل هو مطبق بكل حذافيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ