العبدة: نظام الأسد يشترط على السجناء المفرج عنهم الانضمام لقواته
العبدة: نظام الأسد يشترط على السجناء المفرج عنهم الانضمام لقواته
● أخبار سورية ١٠ يونيو ٢٠١٦

العبدة: نظام الأسد يشترط على السجناء المفرج عنهم الانضمام لقواته

قال رئيس الائتلاف الوطني "أنس العبدة" لوكالة رويترز أمس إن نظام الأسد أطلق سراح سجناء واشترط انضمامهم لقواته لدى الإفراج عنهم، واستشهد العبدة في حديثه بتقارير من سجن عدرا المركزي.

وأضاف العبدة "التقارير الأولية تشير إلى أن ما بين 100 و150 سجينا أفرج عنهم بموجب هذه الترتيبات لكنهم نقلوا مباشرة إلى خطوط القتال الأمامية في حلب والقامشلي، يعتقد أن النظام ينوي نقل هؤلاء المفرج عنهم إلى خطوط القتال الأمامية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية للحد من احتمالات انشقاقهم".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا قد قال يوم الخميس إنه تلقى تأكيدات من روسيا وسوريا بأن "عددا كبيرا من المحتجزين أفرج عنهم على ما يبدو"، مشيرا إلى أن الإفراج عن المعتقلين قد يكون متزامنا مع حلول شهر رمضان أو ربما كان قرارا أحاديا وبادرة من الحكومة، مضيفا أنه يسعى لتأكيدات إضافية بأن المفرج عنهم "مقاتلون حقيقيون وسجناء سياسيون.

وقال العبدة إن من يقال إنهم أطلق سراحهم ليسوا سجناء سياسيين بل أكثرهم مدانون في قضايا جنائية خاصة ممن سجنوا في جرائم مخدرات، وأضاف "الائتلاف الوطني السوري يشعر بقلق بالغ من تلك التقارير ويدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف صارم من مناورات النظام البشعة وأساليب الابتزاز التي دأب على استخدامها فيما يتعلق بقضية المعتقلين".

ودعت المعارضة السورية منذ فترة طويلة لإطلاق سراح المعتقلين خاصة النساء والأطفال، وعين دي ميستورا مسؤولة سابقة بالصليب الأحمر هي إيفا سفوبودا للاضطلاع بالقضية، وفي أبريل نيسان الماضي قال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات إن لدى الهيئة قائمة بها 150 ألف محتجز.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ