الصليب الأحمر يتوقع عودة 20 ألف عراقي من مخيم الهول إلى بلادهم خلال أسابيع
الصليب الأحمر يتوقع عودة 20 ألف عراقي من مخيم الهول إلى بلادهم خلال أسابيع
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠١٩

الصليب الأحمر يتوقع عودة 20 ألف عراقي من مخيم الهول إلى بلادهم خلال أسابيع

توقع مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عودة قرابة 20 ألف عراقي في سوريا، بينهم نساء وأطفال فروا من آخر جيب لتنظيم داعش ، إلى بلدهم في غضون أسابيع بموجب اتفاق مع بغداد.

وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر لـ "رويترز" في جنيف "يوجد عدد كبير من أصل عراقي بين من وصلوا إلى مخيم الهول. الأرقام ليست رسمية لكننا نتحدث على الأرجح عن حوالي 20 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال".

وأضاف "عبرت الحكومة العراقية عن رغبتها في إعادة هؤلاء الناس، لكن من الواضح أن الوضع ينطوي على تحديات. هؤلاء الناس يُعتبرون تهديدا أمنيا، وهذا بالتالي يعني أنه سيتعين عليهم المرور عبر عملية فحص".

وأشار كاربوني إلى إنه "لا يوجد موعد رسمي" على حد علمه لعملية الانتقال الضخمة. وأضاف "لكنها، على حد فهمنا، مسألة أسابيع أو شهور".

وكانت قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن من المعتقد أن معظمهم مدنيون، لكن قد يكون بينهم مقاتلون، في وقت تسلمت بغداد قبل نحو أسبوعين 280 معتقلا عراقيا وأجنبيا كانوا محتجزين لدى قوات سوريا الديقمراطية.

ووصل الآلاف، كثير منهم زوجات مقاتلين في تنظيم داعش وأطفالهن، من الجيب المحاصر في الباغوز بشرق سوريا خلال الأسابيع الماضية، إلى مخيم الهول في شمال شرق سوريا حيث يعيش حاليا نحو 65 ألف شخص في المخيم المكتظ. وكثير من هؤلاء عراقيون كانوا قد فروا بعدما فقد التنظيم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، وذلك خشية انتقام الفصائل مع استهداف مناطقهم المسلحة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ