الصحة العالمية: 500 شخص أظهروا علامات وأعراض تتفق مع التعرض للمواد الكيماوية
الصحة العالمية: 500 شخص أظهروا علامات وأعراض تتفق مع التعرض للمواد الكيماوية
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠١٨

الصحة العالمية: 500 شخص أظهروا علامات وأعراض تتفق مع التعرض للمواد الكيماوية

أصدرت منطة الصحة العالمية بياناً قالت فيه أنها تشعر بالقلق الشديد من التقارير التي تفيد باستخدام المواد الكيميائية السامة في مدينة دوما ، في الغوطة الشرقية.

وأضافت المنظمة أنه ووفقاً لتقارير من شركاء مجموعة الصحة ، فإن ما يقدر بنحو 500 مريض عرضوا على المرافق الصحية أظهروا علامات وأعراض تتفق مع التعرض للمواد الكيميائية السامة. على وجه الخصوص ، كانت هناك علامات على تهيج شديد من الأغشية المخاطية ، فشل الجهاز التنفسي وتعطيل النظم العصبية المركزية لهم.

وبحسب ما ورد توفي أكثر من 70 شخصاً من الملاجئ في الطوابق السفلية ، مع وجود 43 حالة وفاة مرتبطة بأعراض تتسق مع التعرض للمواد الكيميائية شديدة السمية. كما أفيد أن اثنين من المرافق الصحية تأثرتا بهذه الهجمات.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أطراف النزاع بواجبها في الامتناع عن مهاجمة المرافق الطبية والأفراد بموجب قرار مجلس الأمن 2286 (2016)، وأي استخدام للأسلحة الكيميائية لإحداث ضرر هو غير قانوني بموجب القانون الدولي.

وقال الدكتور بيتر سلامة ، مدير عام المنظمة للطوارئ والاستجابة: "ينبغي علينا جميعا أن نشعر بالغضب من هذه التقارير والصور المروعة من دوما". "تطالب منظمة الصحة العالمية بالوصول الفوري دون عوائق إلى المنطقة لتوفير الرعاية للمتضررين ، وتقييم الآثار الصحية ، وتقديم استجابة شاملة للصحة العامة."

ولم تتمكن وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، من الوصول لمعظم أنحاء الغوطة الشرقية بما في ذلك دوما.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الاثنين، أن الأعراض التي ظهرت على ضحايا بلدة دوما بالغوطة الشرقية "تتسق مع الأعراض الناجمة عن التعرض لمادة تسبب الاختناق أو غاز أعصاب".

واتهمت الخارجية الأمريكية، نظام الأسد بمنع المراقبين الدوليين من دخول المنطقة للتحقيق في نوعية السلاح المستخدم بالهجوم.

وقصف نظام الأسد، مساء السبت، مدينة دوما آخر معقل للثوار في الغوطة الشرقية، بغازات سامة ما أدى لاستشهاد أكثر من 80 شخص، جلهم من الأطفال والنساء، في أقبية بيوت يستخدمها الأهالي للاحتماء من القصف الذي تعرضت له المدينة، كما تسبب الاستهداف بإصابة أكثر من ألف شخص بحالات اختناق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ